التوعية الجنسية > الصحة الجنسية والإنجابية

كل ما تريد معرفته عن خلل الوظيفة الانتصابية

العجز الجنسي لدى الرجال مصطلحٌ شائعٌ يستخدم لوصف مجموعةٍ متنوعة من الاضطرابات التي تؤثر في الحياة الجنسية للرجل (1). وتصنف هذه الاضطرابات تبعًا لمراحل دورة الاستجابة الجنسية لدى الرجل، فتشمل:

وكثيرًا ما تتداخل هذه الاضطرابات أو تحدث معًا (1).

خلل الوظيفة الانتصابية (Erectile Dysfunction (ED:

خلل الوظيفة الانتصابية هو عدم القدرة على بدء الانتصاب والحفاظ عليه بما يكفي لممارسة الجنس (2). أحيانًا؛ تشير مشكلات الانتصاب إلى وجود حالةٍ صحية تحتاج إلى علاج، وتشكّل عامل خطر للإصابة بأمراض القلب (2). 

ما هي أعراض ضعف الانتصاب؟

يسبب خلل الوظيفة الانتصابية أيضًا:

أظهرت بعض الدراسات أن الرجال المصابين بخلل الوظيفة الانتصابية معرضون على نحوٍ كبيرٍ لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو مشكلات في الدورة الدموية في الساقين (3). تلزم معالجة مشكلات الانتصاب حين تؤثر سلبًا في حياة الرجل أو علاقاته (3). يهدف العلاج إلى إصلاح وظيفة الانتصاب أو تعزيزها، والمساعدة في تحسين صحة الدورة الدموية وجودة الحياة لدى الرجل (3).

ما هي أسباب خلل الوظيفة الانتصابية؟ 

تختلف أسباب خلل الانتصاب، ومنها:

1- الأسباب العاطفية: مثل الاكتئاب والتوتر النفسي والمشكلات في العلاقة والتوتر في بيئة العمل أو القلق بشأن الأداء الجنسي (2,3).

2- عوامل الخطورة الصحية، التي تتضمن: 

و قد تجتمع هذه الأسباب معًا لتؤدي إلى الإصابة بخلل الوظيفة الانتصابية (2,3).

 آلية حدوث خلل الوظيفة الانتصابية

يحدث خلل الوظيفة الانتصابية في الحالات الآتية:

كيف يُشخّص ضعف الإنتصاب؟

يُبنى التشخيص على الأسئلة المختلفة عن المشكلة الحالية والمشكلات الصحية الأخرى والتاريخ العائلي. يُجرى الفحص الجسدي الذي يركز على الأعضاء التناسلية (القضيب والخصيتين)، والنظر في عوامل الخطر المحتملة، وصحة القلب والدورة الدموية (عضلة القلب وضخ الدم نحو الأعضاء وضغط الدم). وتبعًا للعمر والتاريخ العائلي، قد يُجري الطبيب فحصًا لغدة البروستات للتأكد من صحتها أيضاً، يجرى فحص البروستات عبر المستقيم ولا يكون مؤلمًا. لا يحتاج معظم المرضى إلى الكثير من الاختبارات قبل بدء العلاج. وفي بعض الأحيان قد يطلب الطبيب فحوصًا مخبرية للتأكد من وجود أي أسباب أخرى (3).

ما أساليب الوقاية والعلاج؟ 

تتوجه العلاجات نحو السبب بعد تحديده إضافةً إلى إجراءاتٍ لتدبير عوامل الخطر وتوضيح عوامل الخطر للمريض وخاصة تلك التي يمكن تعديلها من خلال السلوك (مثل الرياضة وإيقاف التدخين) وفي بعض الحالات يلزم العلاج الدوائي (1-3). 

أفضل طريقة للوقاية من ضعف الانتصاب هي اتخاذ خيارات نمط حياةٍ صحي ومعالجة أي ظروفٍ صحية موجودة. علي سبيل المثال:

المصادر:

1- Rösing D, Klebingat K-J, Berberich HJ, Bosinski HAG, Loewit K, Beier KM. Male sexual dysfunction: Diagnosis and treatment from a sexological and interdisciplinary perspective. Dtsch Arztebl Int [Internet] 2009 [cited 202326 January];106(50):821-8. Available from: هنا

2- Erectile dysfunction [Internet]. Mayo Clinic. 2022 [cited 26 January 2023]. Available from: هنا.

3- Erectile dysfunction (ED) [Internet]. Urology Care Foundation. 2018 [cited 26 January 2023]. Available from: هنا