الاقتصاد والعلوم الإدارية > المحاسبة والتدقيق

المحاسبة عن الآثار المالية للكوارث الطبيعية

عندما تبدأ المجتمعات بالتعافي من مأساة الكوارث الطبيعية تبدأ المنشآت المنتجة في تلك الأماكن أو التي تؤمن البضائع والخدمات هناك بالتساؤل عن الآثار المتعلقة بالتقارير المالية، فما أهم المتطلبات المحاسبية التي يجب أن تؤخذ في الحسبان عند معالجة الآثار المالية للكوارث الطبيعية؟

إذا حددت المنشأة أن الأحداث الناتجة عن الكارثة الطبيعية قد أثارت أي مؤشر إلى انخفاض قيمة أصل من الأصول، فيجب اختبار انخفاض القيمة للأصل المذكور بالتوافق مع معايير المحاسبية الدولية الآتية بالأساس:

 IAS 2 inventories, IAS 36 Impairment of Assets, IAS 40 Investment Property

. بعض المؤشرات التي تدل على انخفاض قيمة الأصل هي:

- تغيرات مؤثر ذات أثر سلبي في المنشأة قد حدث خلال الفترة في التكنولوجيا أو السوق أو الاقتصاد أو البيئة القانونية، على سبيل المثال: انخفاض في طلب الزبائن والعملاء في السوق.

- دليل على تقادم أو حدوث ضرر مادي على الأصل، فمثلاً في عدة حالات تتعرض المعدات والمباني والمصانع لأضرار مادية نتيجة للكوارث الطبيعية (1).

ربما تتلقى الشركة عائدات تأمينية لتعويضها عن التزامات تكبدتها وأصول خسرتها أو تضررت نتيجة الكارثة الطبيعية. 

ومن الأمثلة على الالتزامات المتكبَّدة؛ التكاليف التي تتكبدها الشركة لإصلاح المنشآت المتضررة أو علاج البيئة المتضررة.

وتحتفظ الشركات بالتأمين غالبًا لتغطية الخسائر المتعلقة بالممتلكات المتضررة، ويجب على الشركة أن تعترف بالخسائر المتكبَّدة بقطعِ النظر عما إذا كانت توجد أي تعويضات أو إصلاحات متوقعة من التأمين.

كيف تجري المحاسبات عن عائدات التأمين؟

يُعترَف بالتعويضات التي لاقتها المنشأة من طرف ثالث (شركات التأمين، جهات حكومية، إلخ) مقابل المعدات والمنشآت والأصول المتضررة لديها وتدخل هذه التعويضات في تحديد الربح والخسائر عندما تصبح هذه التعويضات مستحقة للمنشأة؛ على سبيل المثال عندما تتلقى المنشأة من الطرف الثالث تأكيد المقدار المستحَق لها فتُعد هذه التعويضات محققة ويحب أن يُعترف بها في الربح أو الخسارة ، أما اذا كانت هذه التعويضات غير مؤكدة بأن تكون محتملة أو مشروطة فعندها لا يُعترف بها إنما يُفصَح عنها فقط (2).

الأحداث الخارجية مثلاً: الكوارث الطبيعية كالزلازل والبراكين أو الجائحة ربما تتسبب في تدهور الظروف الاقتصادية وتخلق حالة من عدم التأكد لدى الشركات، وتحتاج الإدارة في مثل هذه الحالات إلى قياس إذا كانت هذه الأحداث منفردة أو مجتمعة فقد تثير شكوكًا في قدرة الشركة على الاستمرار وَفق مفهوم الاستمرارية أو في الحالات الشديدة فيما إذا كان فرض الاستمرارية لا يزال مناسبًا  بوصفه أساسًا لإعداد القوائم المالية للشركة، فعندما تُعِد الشركات قوائمها المالية في نهاية السنة طبقًا لمعايير المحاسبة الدولية يُعَد من المهم الإفصاح عن الاستمرارية وهو ذو أهمية لتحقيق الشفافية وتوفير معلومات مفيدة للمستخدمين، وعلى المدقق أن يشير إلى تلك الشكوك في تقرير التدقيق (1,3).

المصادر:

1- Accounting for the financial impact of natural disasters [Internet]. International Financial Reporting Standards Group; 2017. Available from: هنا

2- IAS 16: Property, Plant and Equipment. International Accounting Standards Board - The International Financial Reporting Standards Foundation [cited 2023 Feb 12]. Available from: هنا

3- International Auditing and Assurance Standards Board. ISA 570 Revised: Going Concern. The International Federation of Accountants (IFAC). 2015 [cited 2023 Feb 12]. Available from: هنا