الغذاء والتغذية > الرياضة وتغذية الرياضيين

الرياضة اليومية

سواءً كنت تبحث عن حافزٍ للبدء في التمارين الرياضية أو كنت مهتماً في تغيير روتينك اليومي ستساعدك هذه الأفكار العشرة في إدخال التمرين إلى حياتك ليصبح عادةً يومية:

1. قسم التمرين إلى أجزاء:

لست بحاجة إلى القيام بكافة التمارين دفعةً واحدة، يمكن أن تتمرن لمدة عشر دقائق صباحاً وعشر دقائق ظهراً وأخرى ليلاً، ستحصل على نفس الفائدة التي تحصدها من التمرين لمدة ثلاثين دقيقة متواصلة.

2. تمرّن مع أحد أصدقائك:

عثورك على شريك في التمرين يساعدك في البقاء على المسار الصحيح و يشجعك لتخرج من المنزل.

3. تمرّن بنشاط :

المشي السريع و النشيط يساعد في التحكم بالوزن بشكلٍ أفضل من المشي بخطواتٍ متمهلة. إذا كنت تتساءل عن السرعة الكافية فبإمكانك المشي كما لو أنك تأخرت قليلاً عن موعد غداء مع أحدهم.

4. تحرك قليلاً قبل الأكل:

اذهب إلى الصالة الرياضية أو امشِ لمدة 20 دقيقة مع زملائك في العمل ومن ثم تناول الغداء.

5. قم بتجربة عداد الخطوات:

يعتبر جهاز قياس المسافات أوعداد الخطوات طريقة سهلة وغير مكلفة لتحفيز نشاطك، يمكنك التمرين لمدة تصل إلى عشرة آلاف خطوة يومياً.

6. أطفئ التلفاز والكمبيوتر والهاتف الذكي:

سيكون تحديدك للمدة التي تقضيها أمام الشاشات وسيلة رائعة للحد من الوقت الذي تقضيه جالساً ويدفعك ذلك إلى التحرك سواءً بذهابك إلى النادي الرياضي أو حتى القيام بتنظيف المنزل.

7. اجعل وقت الجلوس وقتاً للتمرين :

حاول أن تجمع ما بين تمارين القلب و الأوعية الدموية مع العمل الذي تؤديه جالسا. يمكنك على سبيل المثال القيام بتمارين رياضية بسيطة أثناء مشاهدتك للتلفاز أو قم بوضع منبه في العمل ليذكرك بالقيام والمشي لعدة دقائق في كل ساعة.

8. التحق بدورة تدريبية:

قم بالاطلاع على مواعيد صفوف اللياقة البدنية في المركز الرياضي القريب منك أو في النوادي الاجتماعية، كما يمكنك الالتحاق بصفوف الرقص أو اليوغا. ستكتشف أن النظام الخاص بالصف سيساعدك في تعلم نشاط جديد ويبقيك على الطريق الصحيح.

9. خطط لممارسة التمارين ضمن جدولك اليومي:

قم بتحديد وقت معين في الجدول الزمني اليومي الخاص بك من أجل ممارسة الرياضة.

10. المكافئة الذاتية:

اجعل أهدافك قصيرة الأمد و قم بتقديم مكافئة لنفسك عندما تقوم بتحقيقها، حاول أن تربط هدفك بحدثٍ معين، مثل السباقات الطرقية أو الخيرية فالمشاركة في هذه المناسبات الرياضية يساعدك في التحفيز على التمرين.

المصدر: هنا