الكيمياء والصيدلة > كيمياء

عناصر كيميائيَّة أو مناطق جغرافيّةَ؟!

هل تعلم أن بعض العناصر في الجدول الدوري سُميت على أسماء المناطق أو المدن أو البلدان التي اكتشفت فيها؟

إن كنت لم تسمع بهذه المعلومة من قبل؛ فسنأخذك في رحلة على الخريطة، ولكن ليست الخريطة التقليدية؛ وإنما خريطة الجدول الدوري؛ لنعرفك على بعض العناصر التي حملت أسماء البلدان أو المدن التي اكتشفت فيها.

سُمي النحاس "Copper" على اسم "Cyprus" جزيرة قبرص!

إن النحاس هو أول معدن مستخدم تاريخيَّاً؛ إذ كان يُقوَّى بقليل من القصدير ليعطي "السبيكة البرونزيَّة" التي منحت العصر البرونزي اسمه (1).

سُمي البيركيليوم "Berkelium" على اسم مدينة "بيركلي Berkeley"؛ إذ اكتشف أول مرة في جامعة كاليفورنيا في بيركلي، ونظراً لندرة هذا العنصر؛ فليس له استخدام تجاري أو تكنولوجي في الوقت الحالي (2).

اكتُشف اللوتيتيوم"Lutetium" في جامعة السوربون في باريس، وسُمي على اسم باريس المشتق من اللاتينية "Lutetia"، لكن استخدامات هذا العنصر في الأغراض التجارية قليلة؛ فيستخدم مُحفِّزاً لتكسير الهيدروكربونات في مصافي النفط، وتقتصر باقي استخداماته على الأبحاث (3).

سُمي نيهونيوم "Nihonium" على اسم اليابان بلغتها الأم "نيهون"، وهو يعني "أصل الشمس".

يعد النيهونيوم عنصراً شديد النشاط الإشعاعي، لكن لم يصنع منه سوى عدد قليل من الذرات (4).

سُمي الهافنيوم "Hafnium" من الاسم اللاتيني القديم لكوبنهاغن عاصمة الدنمارك.

الهافنيوم مُمتَص جيد للنيوترونات، ويستخدم في صناعة قضبان التحكم الموجودة في الغواصات النووية، ويتميز بنقطة انصهار عالية جدَّاً، لذلك يستخدم في مشاعل اللحام بالبلازما (5).

سُمي الجرمانيوم "Germanium" على اسم ألمانيا "Germany"؛ إذ اكتُشف للمرة الأولى في فرايبورغ بألمانيا عام 1886، واستخدم في صناعة أوائل الترانزستورات (Transistors)

(6).

المصادر:

1. Copper - Element information, properties and Uses | Periodic Table [Internet]. Royal Society of Chemistry Rsc; [cited 24 December 2022]. Available from:

هنا

2. Berkelium - Element information, properties and Uses | PeriodicTable [Internet]. Royal Society of Chemistry Rsc; [cited 24 December 2022]. Available from:

هنا

3. Lutetium - Element information, properties and Uses | Periodic Table [Internet]. Royal Society of Chemistry Rsc; [cited 24 December 2022]. Available from:

هنا

4. Nihonium - Element information, properties and Uses | Periodic Table [Internet].Royal Society of Chemistry Rsc; [cited 24 December 2022]. Available from:

هنا

5. Hafnium - Element information, properties and Uses | Periodic Table [Internet].Royal Society of Chemistry Rsc; [cited 24 December 2022] 

هنا

6. Germanium - Element information, properties and Uses | Periodic Table [Internet].Royal Society of Chemistry Rsc; [cited 24 December 2022]. Available from:

هنا