الغذاء والتغذية > معلومة سريـعـة

أهمية النظام الغذائي كثيف المغذيات لفترة الأزمات

تسبب الأزمات ضغوطات كبيرة تعيق الوصول إلى الغذاء والماء، والموارد الأساسية الأخرى؛ إذ يعدّ ضروريًّا إعطاء الأولوية في هذه المواقف للتغذية لدعم الصحة الجسدية والعقلية. ويعد النظام الغذائي كثيف المغذيات مهمًا جدًا في أثناء هذه الحالات.

لماذا يعدُّ النظام الغذائي كثيف المغذيات مهمًا في أثناء الأزمات؟

يحتاج الجسم إلى تغذية كافية في أوقات الإجهاد؛ لدعم جهاز المناعة والمساعدة على التعافي من الصدمات الجسدية والعاطفية، وقد يساعد النظام الغذائي الغني بالعناصر الغذائية كالبروتين والفيتامينات والمعادن على تقليل مخاطر العدوى، ودعم التئام الجروح، وتعزيز الصحة العامة والجهاز المناعي (1). إضافة إلى ذلك، قد يساعد النظام الغذائي المتوازن على إدارة مستويات التوتر وتحسين الوظائف الادراكية وتعزيز الشعور بالهدوء (2).

الحصول على الغذاء والمياه النظيفة:

قد يتعذر الوصول إلى الغذاء والمياه النظيفة في أثناء الزلازل، ولحل هذه المشكلة يجب تخزين الأطعمة غير القابلة للتلف كالمنتجات المعلبة والبسكويت والمكسرات، والماء بطريقة يمكن إغلاقها جيدًا. إضافة إلى ذلك، توفر نظام تنقية للمياه أو أقراص تنقية المياه لضمان الوصول إلى المياه النظيفة (3).

نصائح للحفاظ على نظام غذائي كثيف المغذيات:

- شرب كمية كافية من المياه: يعد شرب كمية كافية من المياه أمرًا بالغ الأهمية للصحة الجسدية والعقلية.  اهدف إلى شرب 8 أكواب من الماء على الأقل يوميًّا، وتجنب المشروبات السكرية، التي قد تسهم في الجفاف.

- التركيز على البروتين: يعدّ تناول البروتين الكافي مهمًا لالتئام الجروح ودعم الجهاز المناعي كالبيض والدواجن والأسماك والفاصوليا والمكسرات الغنية بالبروتين.

- تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات: الفواكه والخضروات مصدر كبير للفيتامينات والمعادن والألياف. حاول تضمين مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات الملونة في نظامك الغذائي للحصول على التغذية المثلى.

- تجنب الأطعمة المصنّعة: تحتوي الأطعمة المصنّعة في بعض الأحيان على نسبة عالية من السكر والملح والدهون غير الصحية، التي قد تسهم في مشكلات صحية مزمنة وتقوض الصحة العامة (2,3).

 المصادر:

 
1- Nutrition in emergencies [Internet]. World Health Organization. [cited 2023Mar17]. Available from: هنا
2- Clay RA. The link between Food and Mental Health [Internet]. Monitor on Psychology. American Psychological Association. 2017 [cited 2023Mar17]. Available from: هنا
3- Emergency drinking water [Internet]. Centers for Disease Control and Prevention. 2021 [cited 2023Mar17]. Available from: هنا