الفنون البصرية > عالم السينما والتلفاز

حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ 95

في مساء الاثنين 13 آذار (مارس) 2023، مُدّت السجادة -غير الحمراء- لاستقبال أبرز صانعي الأفلام وأشهرهم من أمريكا ومن أنحاء العالم، والذين جمعهم حبهم للسينما والمسرح الدولي في ولاية كاليفورنيا للمرة الـ 95 في حفل توزيع جوائز الأوسكار (1). 

أُقيم الحفل أولَ مرةٍ عام 1929م (2)، وما يزال إلى الآن يعود إلينا في كل عام للاحتفاء بالجهود المبذولة في صناعة أهم أفلام العام الماضي، وتكريم أبرز المُسهمين فيها، وذلك ضمن 24 فئة متنوعة؛ تشمل العاملين في المكياج والشعر والميكساج والمونتاج والأفلام الطويلة والقصيرة والوثائقية والرسوم المتحركة (3).

استضاف الحفل هذا العام جيمي كيمل (Jimmy Kimmel) للمرة الثالثة (4)، وقد شارك عددٌ من النجوم البارزين في تقديم الجوائز لفئات عديدة، مثل الممثل (Riz Ahmed)  ريز أحمد (5)، الذي ترشح سابقًا لأفضل ممثل، إضافةً إلى فوزه بأفضل فيلم قصير العام الماضي (3)، ونجم (The last of Us) بيدرو باسكال (Pedro Pascal)، وممثلة الأوسكار جيسيكا تشاستين (Jessica Chastain) إضافة إلى مجموعة من الأسماء البارزة مثل مارغو روبي، وهالي بيري، ومورغان فريمان (5).

وتخلّلت الحفل عروض موسيقية مميزة للأغاني الأصلية المرشحة لجائزة الأوسكار لهذا العام، وقد أدت النجمة ليدي غاغا (Lady Gaga) أغنيتَها التي كتبتها لفيلم (Top Gun: Maverick) الذي بدوره ترشح عن فئة أفضل فيلم، وأدَت ريهانا (Rihanna) أغنيتها (You Lift me Up) لفيلم (Wakanda) الذي حصل على جائزتين من أصل 5 ترشيحات، أما العرض الأبرز كان لأغنية (Naatu Naatu) لفيلم (RRR)، وهي الأغنية الأولى من إنتاجٍ هندي رُشّحَتْ للأوسكار وفازتْ بالجائزة (3).

أما لدى الفئات الكبرى، فقد كانت جائزة أفضل فيلم أجنبي من نصيب فيلم (All Quiet on the Western Front)؛ الفيلم الألماني الذي حصد ثاني أكبرَ عددٍ من الجوائز والترشيحات لهذا العام، أما أفضل ممثل رئيس فكان (Brendan Fraser)، وذلك في أول ترشيح له عن دوره في فيلم (The Whale)، وذهب أوسكار أفضل مخرج لـ (Daniel Kwan) و(Daniel Scheine) عن فيلمهما (Everything Everywhere at all once)، الذي حصلَ على أكثر عدد من الترشيحات، وهو الفائز الأكبر لهذا العام، بحصيلة 7 جوائز من أصل 11 ترشيح، ومن ضمنها أوسكار أفضل ممثل مساعد (Ke Huy Quan)، وأفضل ممثلة مساعدة (Jamie Lee Curtis)، وأفضل ممثلة رئيسة (Michelle Yeoh)، لتنتهي الليلة أخيرًا، بحصولهِ على الجائزة الكبرى وتتويجه بوصفه أفضلَ فيلم لهذا العام، وسط كثيرٍ من التصفيق والتهليل (3).

ختامًا؛ هل شاهدت الحفل؟ وهل أعجبك؟ شاركنا رأيك في التعليقات.. 

يمكنك مراجعة مقالنا السابق للاطلاع أكثر على تاريخ جائزة الأوسكار وآلية الترشيح والفوز وفئات الجوائز عبر الرابط: هنا

المصادر:

1. Oscars [Internet]. Academy of Motion Picture Arts and Sciences. [cited 13 March 2023]. Available from: هنا

2. Academy Story [Internet]. Academy of Motion Picture Arts and Sciences. [cited 13 March 2023]. Available from: هنا

3. 2023 | The 95th Academy Awards | 2023 [Internet]. Academy of Motion Picture Arts and Sciences. Available from: هنا

4. Jimmy Kimmel Returns To Host 95th Oscars® [Internet]. Academy of Motion Picture Arts and Sciences. 2022 [cited 2023 Mar 13]. Available from: هنا

5. 95th Oscars® Rounds Out Show Presenters [Internet]. Academy of Motion Picture Arts and Sciences. 2023 [cited 2023 Mar 13]. Available from: هنا