الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

النبيذ الأحمر ذو تأثير مضاد لتسوس الأسنان

لقد وجدت إحدى الدراسات الجديدة أن النبيذ الأحمر بشكل مشابه لمستخلص بذور العنب من المحتمل أن يساعد على الحماية من تسوس الأسنان. و قالوا في تقريرهم - الذي نشر في مجلة الزراعة والأغذية الكيميائية - أنه من الممكن تطوير منتجات طبيعية تساعد على الحماية من أمراض الأسنان مع أعراض جانبية أقل.

و أوضحت فكتوريا مورينو أريباس و زملاؤها أن أمراض الأسنان شائعة في جميع أنحاء العالم . تسوس الأسنان، أمراض اللثة، و فقدان الأسنان تؤثر على ما يقارب 60-90 % من سكان الأرض. تبدأ المشاكل عندما تقوم أنواع محددة من البكتيريا في الفم بالتجمع وتشكيل أغشية حيوية تشكل تجمعات للبكتريا يصعب القضاء عليها، حيث تقوم بتشكيل البلاك و إنتاج الأحماض التي تسبب الضرر للأسنان. استخدام الفرشاة ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد مع المياه يمكن أن يساعد على التخلص من تجمعات البكتريا هذه، و لكن تأثيرها محدود. بالإضافة إلى أن مضادات البكتيريا المستخدمة حالياً في المضمضة يمكن أن تغير لون اللثة و تؤثر على التذوق، لذلك الناس أقل رغبة في استخدامه لفترة طويلة كما يجب .

بعض الأبحاث اقترحت أن البوليفينولات المستخرجة من بذور العنب والنبيذ يمكن أن تبطئ نمو البكتريا، لذلك قرر فريق مورينو أريباس اختبارها في الظروف الطبيعية لأول مرة .

فقد قاموا بتنمية البكتريا المسؤولة عن أمراض الأسنان على شكل أغشية حيوية، و قاموا بتغطيس هذه الأغشية في عدة سوائل مختلفة بما فيها النبيذ الأحمر، نبيذ أحمر بدون كحول، نبيذ أحمر مع مستخلص بذور العنب، و الماء مع 12% كحوي إيتيلي للمقارنة، فوجدوا أن النبيذ الأحمر مع أو بدون كحول أو مع مستخلص البذور كان الأكثر فعالية في التخلص من البكتيريا .

المصدر: هنا & هنا