المعلوماتية > روبوتيك

روبوتات الإنقاذ؛ دور التكنولوجيا في الكوارث الطبيعية

تُعدّ الروبوتات إحدى الوسائل التي تستخدمها فرق الإنقاذ للمساعدة في إنقاذ الأرواح عند وقوع الكوارث الطبيعية، ولا يقلّ دورهم أهميةً عن دور رجال الإنقاذ؛ إذ تستطيع الروبوتات أن تجوب مواقع المباني المنهارة أو تدخل المباني المحترقة أو شوارعَ مدينةٍ ملوّثةٍ بالمواد الكيميائية السامة، فهي مصممة للوصول إلى أماكن لا يمكن للبشر أن يصلوا إليها بسهولة؛ مما يقلل من المخاطر المحتملة على فرق الإنقاذ ويساعد على تعزيز فرص إنقاذ الناجين. وقد أظهرت الأحداث الأخيرة في الزلزال الذي وقع في سوريا وتركيا ضرورةَ وجود أنظمة روبوتية موثوقة وفعّالة يمكن نشرها بسرعة بعد الكارثة، للمساعدة في المَهمّات الخطرة للغاية على البشر (1-3).

ومن أنواع الروبوتات المُستخدَمة لهذه الغاية:

كذلك تسعى العديد من المشاريع البحثية المتطورة المموّلة من الاتحاد الأوروبي -مثل NIFTi وWALK-MAN و SHERPA- لتحسين خدمات الإنقاذ في حالات الكوارث عن طريق إدخال تطورات التكنولوجيا في أنظمة الإنقاذ.

لا تزال هناك بعض العقبات المادية والتوعوية في تطوير أبحاث التكنولوجيا المستخدمة في الكوارث بحيث يمكن استخدامها بسهولة، لكنّها ليست مستعصية (3). 

وكما هو معروف عن  اليابان بكونها بلاد الزلازل والتكنولوجيا؛ فقد كان لها الدور الأكبر بالمشاركة في تطوير العديد من الروبوتات التي تساعد في عمليات الإنقاذ؛ إذ تساهم جامعات اليابان في إشراك أبحاثها العلمية لإنتاج روبوتات الإنقاذ خصيصًا والتي استُخدِمت بالفعل وأثبتت فعالية عالية في عمليات الإنقاذ. ومن أبرزها جامعة ناجاوكا للتكنولوجيا (NUT) اليابانية، وهي مؤسسة عضو في برنامج الأمم المتحدة ورائدة في تطوير روبوتات الاستجابة للكوارث المستخدمة لإنقاذ الأرواح والوقاية من الضرر من الانتشار في أوقات الكوارث. 

إنّ تطوير هذا النوع من الروبوتات أمرٌ بالغُ الأهمية في بلد تُعدّ فيه الكوارث الطبيعية أمرًا مألوفًا، ولذلك؛ وضعت دولة اليابان في عام 2019 خطةً لتسويق الروبوتات المخصصة للإنقاذ من الكوارث. 

لقد بدأ الباحثون التفكيرَ في الروبوت بوصفه أداةً بسيطة يستخدمها رجال الإنقاذ، ولكن انتهى بهم الأمر بدور أكبر داخل الفريق. علمًا أنه لكي تكون الروبوتات مفيدة للغاية في حالات الكوارث؛ يجب أن تعمل جنبًا إلى جنب مع البشر (4).

المصادر:

1. Japan Earthquake, Robots Help Search For Survivors [Internet]. IEEE Spectrum. 2011. Available from: هنا

2. Li F, Hou S, Bu C, Qu B. Rescue Robots for the urban earthquake environment. Disaster Medicine and Public Health Preparedness - Cambridge University Press. 2022;17:e181. Available from: هنا

3. Massy-Beresford H. Robot rescuers to help save lives after disasters [Internet]. Horizon Magazine - European Commission. 2014 [cited 2023Feb25]. Available from: هنا

4.Robots to Rescue: Using Technology to Mitigate Effects of Natural Disasters. United Nations. [cited 2023Feb25]. Available from: هنا