الفلسفة وعلم الاجتماع > علم الاجتماع

كيف تنظم المبادرات المجتمعية والتطوعية تنظيماً فعَّالاً؟

عند حدوث الكوارث؛ الطبيعية منها أو البشرية؛ عادةً ما يبدأ المجتمع المحلي  بتقديم المساعدة والدعم، ولكن قد تؤدي هذه المساعدة إلى نتائج عكسية إذا كانت غير منظَّمة؛ فكيف نستطيع تنظيمَ المبادرات التطوعية تنظيماً فعَّالاً؟!

تظهر الحاجة إلى تنظيم المبادرات التطوعية العفوية عند الاستجابة الطارئة للكوارث الطبيعية، ويجب أن توفِّر المبادرات التطوعية عدداً كافياً من المتطوعين المدرَّبين لقيادة المتطوعين وإدارتهم بفعالية، وأن يحدَّد قادة الفرق مع توضيح مهامهم؛ فالإدارة السليمة تضمن فعاليةً أكبر للعمل التطوعي.

وتتحمل هذه المبادرات مسؤوليةً قانونيةً وأخلاقيةً أمام المجتمع المحلي والقانون، إضافة إلى مسؤولية تصرفات أفرادها من المتطوعين (1).

وقبل أن تبدأ أي مبادرة بالعمل التطوعي؛ ينبغي أن يفهم المتطوعون المهامَ المطلوبة منهم، ومن الطبيعي أن تحدث الفوضى في الحالات الطارئة، ولكن يجب اتخاذ القرارات الأولية وتحديثها حسب ما تقتضيه الحاجة، وهو ما يمكن عدَّه الخطوةَ الأولى، ويكون ذلك بتقييم الوضع من قبل المتطوعين مع عدم إغفال سلامتهم (1).

يمكننا تحديد سبع خطوات لاتباعها من قبل إدارة مبادرة تطوعية ما للتأكد من فعالية عملها:

  1. تحديد احتياجات المبادرة (موارد بشرية، مواد غذائية، مواد طبية).
  2. شرح الوظائف الواجب تنفيذها وتفصيلها (الهدف من الوظيفة، مسؤوليات الوظيفة، المهارات المطلوبة، الوقت المطلوب).
  3. استقطاب المتطوعين (يمكن أن يكون الاستقطاب انتقائيَّاً أو واسع النطاق، توضيح المشكلات التي تواجه المبادرة، بيان كيفية حل هذه المشكلات).
  4. الفرز الصحيح للمتطوعين ( فيما يتعلق بالتعامل مع الموارد المالية أو الأطفال خاصةً).
  5. تدريب المتطوعين (إسعافات أولية، توزيع الطعام وتحضيره، الدعم النفسي، البحث عن الناجين).
  6. تقييم المتطوعين والإشراف عليهم من قبل المشرف (التواصل الفعال مع أعضاء الفريق، اتخاذ تدابيرَ تصحيحية لسير العمل بالطريقة الأمثل، تقدير جهود المتطوعين).
  7. تقييم فعالية العمل التطوعي للمبادرة (التأكد من تحقيق أهداف المبادرة ومن تلبية احتياجات المجتمع والمتطوعين) (2).
ولضمان سير العملية التطوعية سيراً أمثل وفترة أطول؛ إليكم بعض الإرشادات الممكن اتباعها من قبل المشرفين:

المصادر:

1- Volunteering in emergencies - Practical guidelines for Red Cross and Red Crescent Societies managing volunteers in emergency situations [Internet]. Geneva: International Federation of Red Cross and Red Crescent Societies; 2012 [cited 2023Feb12]. 1- 40 p. Available from: هنا

2- Developing and Managing Volunteers: Independent Study [Internet]. Emmitsburg: FEMA Independent Study Program - Administrative Office Emergency - Management Institute; 2006 [cited 2023Feb23]. 148 p. Available from: هنا

3- Tsai A, Newstead T, Lewis G. Emergency volunteering: Leading engagement and retention [Internet]. Volunteering Australia - National Strategy for Volunteering; 2022 [cited 2023Feb12]. 1-13 p. Available from: هنا

4- Akbari Shahrestanaki Y, Khankeh H, Masoumi G, Hosseini M. Organization and preparedness of emergency and Disaster Medical Response Teams: Obstacles and challenges. Health in Emergencies & Disasters Quarterly. 2020;5(4):169–182. Available from: هنا