الكيمياء والصيدلة > حالات الطوارئ والكوارث

كيف تحضر حقيبة الطوارئ لحالات الكوارث؟

بعد الزلزال الكبير الذي ضرب المنطقة، ومع استمرار حصول بعض الهزات الارتدادية الخفيفة، لا بُدّ - الآن - من البدء بتحضير حقيبة الطوارئ في كل منزل والاستعداد جيداً - مسبقًا - لمثل هذه الحالات.

قد تحتاج إلى البقاء على قيد الحياة بمفردك أو في المأوى عدة أيام في حالات الطوارئ، ولكي تكون مستعداً لمواجهة هذا الخطر، يجب أن يكون لديك طعامك وماءك وإمداداتك الأخرى للنجاة (1,2).

مجموعة مستلزمات الكوارث هي مجموعة من العناصر الأساسية التي قد تحتاجها الأسرة في حالة الطوارئ، التي من الواجب تجهيزها في حقيبة طوارئ يسهل حملها؛ إذ يمكن استخدامها في المنزل أو اصطحابها خارجاً في حالة وجوب الإخلاء (2,3).

ومن الضروري لحقيبة الطوارئ أن تراعي الحاجات الخمس الأساسية وهي: حماية الشخص ومعالجته لنفسه والإنذار، إضافة إلى الطعام والشراب (1).

المستلزمات الضرورية الموصى بها عند تجهيز حقيبة الطوارئ :

يجب حفظ الطعام المعلب في مكان بارد وجاف، واستبدال المواد منتهية الصلاحية باستمرار، إضافة إلى تحديث المجموعة مع تغير حاجات الأسرة.

أما بالنسبة لتخزينها وجهلنا بمكان وجودنا عند حدوث الزلزال، فعلينا تجهيز مجموعة المستلزمات للمنزل والسيارة ومكان العمل مع إخبار الآخرين بمكان وجودها ومراعاة احتياجاتهم (2).

المصادر:

 
1. حقيبة الطوارىْ [Internet]. Disaster Risk Management Unit [cited 2023Feb13]. Available from: هنا
2. Build a kit [Internet].  Ready.gov - U.S. Department of Homeland Security [cited 2023Feb13]. Available from: هنا
3. Survival kit supplies [Internet]. The American National Red Cross. [cited 2023Feb13]. Available from: هنا;