الطب > إسعافات أولية

الإسعافات الأولية في الزلازل

قد تحدث الحوادث المهددة للحياة بسرعة وقد لا يتواجد المسعفون بالقرب دائماً، لذلك؛ فمن الممكن أن يكون أي شخص عادي قادراً على إنقاذ حياة أحدهم باتباع خطوات بسيطة فورية تتضمن الإجراءات الأهم:

1- إذا كان الشخص ينزف:

طَبِّق ضغطاً مباشراً على مصدر النزف باستخدام الشاش أو قطعة قماش نظيفة في حال توفرها، وارفع الطرف إلى الأعلى؛ وابقَ كذلك حتى تصل المساعدة. إن لم يتوقف النزيف؛ حاول استخدام رباطٍ حلاً أخيراً، وابقِ الجروح نظيفة قدر الإمكان (4-1).

2- إذا كان الشخص لا يتنفس أو في حال عدم وجود نبض:

ابدأ بإجراءات الإنعاش القلبي الرئوي "CPR" في حال كنت مُدرَّباً عليها (2).

3- دع المصاب يستلقي على جانبه مع ثني الركبتين قليلاً، ثم ضع اليد السفلية باتجاه الخارج، وأرِح الرأس فوق اليد العليا المثنية أيضاً. ارفع الذقن للأمام مع توجيه الفم للأسفل (1).

4- لا تحرك الأشخاص المصابين بشدة ما لم يكن هناك خطر حتمي؛ وذلك لتجنب إحداث إصابات ثانوية في النخاع الشوكي المصاب (خاصة الجزء الرقبي)، وعندها يتحكم عليك تثبيت المريض جيداً (3,2).

5- قد يعاني العالقون من الجفاف بعد البقاء فترة طويلة تحت الأنقاض، لذلك؛ قَدِّم الماء لهم فور إخراجهم إن كانوا واعين، وابقهم مستلقين إن شعروا بخفة الرأس وارفع أقدامهم لضمان وصول الدم إلى الدماغ، واطلب المساعدة فوراً لإعطاء السوائل وريديَّاً (6,5).

6- ثَبِّت الكسور جيداً في حال وجودها، وحاول تسكين المريض مع استخدام الكمادات الباردة والابتعاد عن الكمادات الدافئة تماماً (ينطبق هذا على الكدمات والالتواءات أيضاً)، ولا تضع الثلج عليها مباشرة؛ بل لُفَّه بمنشفة ثم ضعه على الإصابة لمدة 20 دقيقة لا أكثر (4,3).

المصادر:

1- How can I provide first care Until Help Arrives? [Internet]. FEMA - Preparedness community. [cited 2023Feb11]. Available from: هنا

2- Step 6: IMPROVE SAFETY [Internet]. Central United States Earthquake Consortium (CUSEC). [cited 2023Feb11]. Available from: هنا

3- Classification and minimum standards for emergency medical teams. Geneva: World Health

Organization; 2021. 147 p. Available from: هنا

4- Common First Aid Mistakes [Internet]. Content - health encyclopedia - university of rochester medical center. [cited 2023Feb11]. Available from: هنا

5- Dehydration: Causes & symptoms [Internet]. Cleveland Clinic. 2021 [cited 2023Feb11]. Available from: هنا

6- Hypovolemia symptoms, causes & treatment [Internet]. Cleveland Clinic. 2022 [cited 2023Feb11]. Available from: هنا