الفلسفة وعلم الاجتماع > علم الاجتماع

الاتّجار بالبشر

هل أنت مسؤول عن مركز إيواء أو على اتصال مباشر مع المتضررين من الكارثة أو تسهم في التنسيق أو حتى في تداول المعلومات عنهم؟

إذًا عليك أن تعلم أن الكوارث تجعل الناس أكثرَ عرضةً للاتجار بالبشر، وعليك أن تمنع حدوث ذلك قدر الإمكان (1).

والاتّجار بالبشر (Human Trafficking) -أو العبودية الحديثة- هو استغلال النساء والرجال والأطفال لممارسة الجنس (الدعارة) و/ أو العمل القسري، ويمكن أن تأخذ أشكالًا مختلفةً أخرى أيضًا. والكوارث الطبيعية تخلق بيئةً مثاليةً للمتّجرين بالبشر لاستغلال نقاط ضعف السكان المتضررين (2).

ويصبح الناس أكثر ضعفًا بعد وقوع الكارثة وحالة عدم الاستقرار فيها؛ وذلك بسبب كونهم نازحين من منازلهم، ومفصولين عن عائلتهم وأصدقائهم، وغير قادرين على كسب الدخل وتحقيق الاكتفاء الذاتي، وخائفين من الأذى الجسدي أو وصمة العار، إضافةً إلى انقطاع الاتصال بالخدمات الداعمة (1).

ويكون الخطر كبيرًا على الأطفال المنفصلين عن عائلاتهم؛ إذ يُعتقد أنهم في عداد المفقودين أو الموتى، ويزداد خطر الاستغلال لدى النساء بسبب ظروفهنَّ المتعلقة بقلة الفرص التعليمية وفرص التدريب والتوظيف، وحالات انخفاض مستوى الإلمام بالكتابة والقراءة أيضًا (3).

وتجدر الإشارة إلى أنه حتى إذا وافقت الضحايا في البداية على الذهاب مع الجاني؛ فإن هذه الموافقة تصبح بلا معنى عندما يجبرهم الجناة بالقوة أو الاحتيال أو الإكراه على العمل أو تأدية أي خدمات أو العمل بالدعارة (1).

إذًا؛ ماذا نفعل؟

يظهر في الكوارث البيئية الاتجار بالبشر بأساليب التحكم الآتية:

المصادر:

1. Human trafficking in the wake of a disaster [Internet]. Centers for Disease Control and Prevention; 2020 [cited 2023Feb12]. Available from: هنا;

2. Gurung A, Clark AD. The perfect storm: The impact of disaster severity on internal human trafficking. International Area Studies Review. 2018;21(4):302–322. Available from: هنا;

3. Gyawali B, Keeling J, Kallestrup P. Human trafficking in Nepal: Post-earthquake risk and response. Disaster Medicine and Public Health Preparedness - Cambridge University Press. 2016;11(2):153–154. Available from: هنا