التوعية الجنسية > الحياة والحقوق الجنسية والجندرية

الدورة الشهرية خلال الكوارث الإنسانية؛ حقٌّ إنساني منسي!

في الكوارث الإنسانية التي تحدث في كل أنحاء العالم، دائمًا ما تُبلِغ السيدات عن احتياجهن الشديد لمواد النظافة والعناية الصحية خلال الدورة الشهرية (1).

ونتيجة لهذا الاحتياج وغياب المساعدات اللازمة، قد تلجأ السيدات إلى استخدام قطع الملابس الممزقة أو قطع القماش أو المحارم الورقة الملوثة خلال الدورة الشهرية ما يعني حدوث الإنتانات وانتقال الأمراض للسيدة مما سيزيد الوضع سوءًا! (1).

وتجدر الإشارة إلى ارتباط الدورة الشهرية بمشاعر العار أو الخوف خاصة خلال الكوارث الإنسانية، ومن ثم عدم قدرة السيدات على طلب المنتجات والمساعدة الصحية في أثناء هذه الفترة مما يُصعّب حصولهن على هذه المواد (1).

ما أنواع المساعدات الواجب تأمينها للنساء خلال الأزمات؟

1. الحصول على منتجات الرعاية الصحية خلال الدورة الشهرية مثل الفوط الصحية النسائية.

2. أن يكون هناك مكان آمن وخاص للسيدات ليستطعن تغيير ملابسهن واستخدام المياه بخصوصية وأمان.

3. أن يكون هناك توعية من العاملين في الإغاثة للسيدات والفتيات في سن البلوغ عن الدورة الشهرية والتغيرات التي قد تطرأ خلال الأزمات.

4. أن يكون هناك مساعدة طبية للسيدات حالَ حصول أي طارىء أو آلام شديدة (2).

وذكرت إحدى الدراسات التي أُجريت بعد الزلزال الذي ضرب النبال عام 2015 عن احتياجات النساء خلال الكارثة، فكانت النتائج بأن الحاجة إلى المواد الصحية كانت الحاجة الإغاثية السادسة الأكثر طلبًا خلال الأسبوع الأول من حدوث الزلزال، وأبلغت 42.8% من النساء عن حدوث الدورة الشهرية، واُستخدمت قطع الأقمشة الممزقة بديلًا عن الفوط الصحية بنسبة 76.1% (3).

هذه الأرقام تساعدنا على فهم مدى احتياج السيدات إلى المساعدة الفورية خلال الكوارث الإنسانية، وأهمية أن تكون منتجات العناية الصحية ضمن مواد الإغاثة.

وعلينا أن نعي بأن العناية الصحية خلال الدورة الشهرية والوصول للمواد الصحية خلال الكوارث هو حق إنساني لكل امرأة وعلينا جميعًا أن نساعد على رفع وصمة العار والخجل عن هذا الموضوع لمساعدة السيدات على التخفيف من معاناتهن وعدم تحميلهن معاناة إضافية.

المصادر:

1. Guha I, Philipson D. In Humanitarian Crises, Periods are a Public Health Issue [Internet]. Harvard Kennedy School Student Publication. 2019 [cited 10 February2023]. Available from: هنا

2. Menstruation and human rights - Frequently asked questions [Internet]. UNFPA. 2022. Available from: هنا

3. Budhathoki SS, Bhattachan M, Castro-Sánchez E, Sagtani RA, Rayamajhi RB, Rai P, et al. Menstrual hygiene management among women and adolescent girls in the aftermath of the earthquake in Nepal. BMC Women’s Health. 2018;18(1):33. Available from: هنا