منوعات علمية > ألـــبـــومــات

لا تصدق كل ما تقرأ… الخرافات الشائعة الأكثر انتشاراً عن الزلازل

نواجه اليوم مصاباً موجعاً، حلَّ علينا فجأة، وأثار في قلوبنا الكثير من الحسرة والألم والتساؤلات. لذلك؛ قد تجد عند تصفحك "مواقع التواصل الاجتماعي" الكثير من الخرافات المنتشرة عن الزلازل التي لا علاقة لها بالصحة؛ فتأكد مما تقرأ؛ وتابع معنا.

يمكن للحيوانات التنبؤ بالزلازل. X

لا يمكن الاعتماد على سلوك الحيوان للتنبؤ بالزلازل؛ فهي تمتلك حواس قوية تساعدها بالشعور بالمراحل الأولى من الزلزال؛ أي قبل البشر، لكنها غير قادرة  على التنبؤ به قبل حدوثه (1-3).

يمكننا التنبؤ بالزلزال عن طريق حالة الطقس. X

يعتقد الكثيرون أن الزلازل تحدثُ -عادة- في الطقس الحار جدَّاً أو الماطر بغزارة، ولكن لا توجد أي علاقة تربط حالة الطقس بحدوث الزلازل (1-3).

قف تحت إطار الباب لتجنب الخطر. X

قد يشكل الوقوف عند مداخل الغرف أو البناء خطراً إضافيَّاً؛ فمن الممكن أن تتأرجح الأبواب بعنف ذهاباً وإياباً، وقد تؤدي إلى ضربك أو سحق أصابعك (1-3).

قد يحدث زلزال بقوة 10 درجة (ريختر) ويتسبب بدمار شامل. X

يستبعد العلماء حدوث زلازل بهذه القوة؛ فقوة الزلزال مرتبطة بطول الصدع الذي يحدثه؛ أي كلما كان الصدع أطول كانت قوة الزلزال أكبر (1-3).

يمكن للهزات الارتدادية أن تكون أقوى من الزلزال الرئيسي. X

الهزات الارتدادية هي زلازل صغيرة تحدث بعد الزلزال الرئيسي في الأيام أو السنوات التي تليه، وقد تكون الهزة الارتدادية الأولى بقوة الزلزال؛ لكنها تتناقص بالتدريج ومع مرور الوقت (3).

يمكن لبعض البشر التوقع/الشعور بالهزة الأرضية قبل حدوثها. X

لا يوجد أي تفسير علمي لما يزعمه البعض بأنها إشارات قد تشير لوقوع الزلزال، ولا يوجد أي أداة -حتى الآن- للتنبؤ بقدومه (3).

قد يتسبب البشر في حدوث الزلازل. 

وثِّقَ في كل من أمريكا وكندا واليابان حدوث الزلازل بفعل البشر، وكان ذلك جراء حقن السوائل في الآبار العميقة بهدف التخلص من النفايات والاستعادة الثانوية للنفط، ولكن لم تكن زلازل خطيرة، ولم تُسبب أيَّ أضرار (3).

المصادر:

1. Earthquake Myths and Facts [Internet]. California State Polytechnic University, Pomona. [cited 22 April 2020]. Available from: هنا

2. Separating Earthquake Fact and Fiction | UCLA 100 [Internet]. University of California. [cited 22 April 2020]. Available from: هنا

3. Earthquake Facts & Earthquake Fantasy [Internet]. Usgs.gov. [cited 22 April 2020]. Available from: هنا