الكيمياء والصيدلة > تراخيص جديدة

دواء جديد لمحاربة السكري الشبابي

منحت منظمة الغذاء والدواء في تاريخ 17 تشرين الثاني (نوفمبر) من عام 2022 ترخيصاً رسميَّاً لدواء "Teplizumab" تحت اسم "Tzield" لتأخير بدء أعراض الدرجة الثالثة من الداء السكري النمط الأول لدى البالغين والأطفال الذين تجاوزوا عمر الثمانية.

يعد النمط الأول من الداء السكري مرضاً مناعيَّاً تُهاجَم فيه الخلايا المُصنِّعة للإنسولين (خلايا بيتا في البنكرياس) وتُدمَّر، ومع أنه قد يظهر في أي عمر؛ فغالباً ما يشخص لدى الأطفال أو في أعمار مبكرة لدى البالغين، ويكون العلاج الأساسي حقن الأنسولين التي تعوض النقص الحاصل، ويزداد اختطار الإصابة به في حال إصابة أحد الأقرباء من الدرجة الأولى؛ على الرغم من أن معظم المشخَّصين به لا يمتلكون تاريخاً عائليَّاً للإصابة (1).

"Tzield" هو ضد وحيد النسيلة يعمل عن طريق ارتباطه بمستضدات CD3 السطحية المتوضعة على سطوح اللمفاويات التائية (2)، ويعطى تسريباً وريديَّاً بطيئاً مرة واحدة يوميَّاً للشباب أو الأطفال فوق عمر الثمانية ممن شخصوا بالمرحلة الثانية من الداء السكري النمط الأول؛ ولمدة 14 يوماً، ويكون هذا التشخيص بإيجابية تحليلَين أو أكثر للأضداد المناعية الخاصة بالمرض بالترافق مع قيم غير طبيعية لغلوكوز الدم ونفي وجود النمط الثاني من السكري (3).

وقد قُيِِّمت فعالية "Tzield" وأمانه بإجراء دراسات سريرية معشاة (randomized) مضبوطة بالعلاج الوهمي (الغُفل) (Placebo) والتعمية المزدوجة (Double Blinding) للحصول على نتائج دقيقة عن الدواء،  ولوحظ تأخُّر ظهور الأعراض لدى المرضى الذين تناولوا العلاج وشُخِّصت لديهم المرحلة الثالثة ( إذ إن 45٪ فقط ممن تناولوا الدواء ظهرت لديهم أعراض المرحلة الثالثة)، واستغرقت بذلك قرابة ضعف الوقت الذي ظهرت فيه الأعراض لدى المرضى المتلقين للعلاج الوهمي وشُخِّصوا بكونهم في المرحلة الثالثة (قرابة الـ 72٪ من الذين تناولوا الدواء الوهمي) (1).

وكما هو الحال في بقية الأدوية؛ فهناك العديد من التأثيرات الجانبية المحتملة لهذا الدواء؛ وأكثرها شيوعاً هو نقص عدد الكريات البيضاء اللمفاوية، بالإضافة إلى متلازمة إفراز السيتوكين (Cytokine Release Syndrome (CRS))؛ وهي تتمثل بالصداع والحمى والتعب والغثيان وألم العضلات والمفاصل وارتفاع نسبة الأنزيمات الكبدية في الدم، لذلك؛ فمن الضروري إجراء اختبارات دموية قبل فترة المعالجة وضمنها، بالإضافة إلى مراجعة الطبيب المشرف على العلاج فوراً في حال ظهور أي من تلك الأعراض (3).

المصادر:

1. FDA approves first drug that can delay onset of type 1 diabetes [Internet]. U.S. Food and Drug Administration. FDA. 2022 [cited 14 January 2023]. Available from: هنا

2. Hirsch JS. FDA approves teplizumab: A milestone in type 1 diabetes. The Lancet Diabetes & Endocrinology [Internet]. 2022 [cited 14 January 2023];11(1):18. Available from:  هنا

3. Medication Guide TZIELD™ (TEE-zeeld) (teplizumab-mzwv) injection, for intravenous use [Internet]. US: Provention Bio,Inc; 2022 [cited 14 January 2022]. Available from: هنا