صناعة الباحثين > معلــومة ســريعة

اليوم الدولي للتعليم 2023

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الرابع والعشرين من كانون الثاني (يناير) من كلَّ عام يومًا عالميًّا للتعليم، احتفاءً بدور التعليم في تحقيق التنمية والسلام (1).

وقد تبنت الجمعية العامة شعار اليوم الدولي للتعليم لهذا العام "الاستثمار في الناس، وإعطاء الأولوية للتعليم" والهدف من هذا الشعار هو التأكيد على ضرورة تسريع التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال إعطاء الأولوية للتعليم بالتزامن مع الركود العالمي وتزايد أوجه عدم المساواة وأزمة المناخ (1).

إذ تنص المادة /26/ من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على أن: "لكل شخص الحق في التعليم، ويجب أن يكون التعليم مجانيًّا على الأقل في المرحلتين الابتدائية والأساسية، ويكون التعليم الابتدائي إلزاميًّا .." (2)؛ فهو يؤدي دورًا أساسيًّا في بناء مجتمعات مستدامة قادرة على الصمود، ويسهم في تحقيق كل أهداف التنمية المستدامة (1)، ولن تنجح البلدان في تحقيق المساواة بين الجنسين وكسر دائرة الفقر التي تتسبب في تخلُّف ملايين الأطفال والشباب والكبار عن الركْب دون ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل كلَّ مواطنيها وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة لهم (3).

حتى يومنا هذا، لا يزال هناك 244 مليون طفل وشاب، و771 مليون شخص بالغ غير متعلمين. ويتعرض حق هؤلاء في التعليم للانتهاك؛ لذا فقد حان الوقت لإحداث التحوّل في التعليم (3).

المصادر:

1. International Day of Education [Internet]. United Nations. [cited 2023Jan21]. Available from: هنا

2. Universal declaration of human 2. rights [Internet]. United Nations. [cited 2023Jan21]. Available from: هنا

3. Unesco. اليوم الدولي للتعليم [Internet]. UNESCO. 1970 [cited 2023Jan21]. Available from: هنا