الرياضيات > أقـوال

الجمال لا يمكن شرحه

ولد آرثر كيلي (Arthur Cayley) في 16 آب (أغسطس) 1821. بدأ دراسة الرياضيات في كلّية الثالوث في كامبريدج (Trinity college) ونشر خلالها ثلاث أوراق علمية في المجلة المنشأة حديثًا (Cambridge Mathematical Journal )، ودرّس بعد التخرج في كامبريدج لأربع سنوات، لكن مدة الزمالة محدودة لذلك كان عليه الحصول على مهنة (1).

في عمر الخامسة والعشرين بدأ كيلي مهنة استمرت  لـ 14 عامًا بصفة محامٍ نشر خلالها ما يقارب 200 ورقة رياضيات علمية تعد العديد منها الآن كلاسيكيات (2).

في العام 1863 قبل كيلي منصب أستاذية في الرياضيات في جامعة كامبريدج استمر فيه حتى مماته (1,2).

من أهم أعماله إسهاماته المهمة في جبر المصفوفات، فقد استحدث مفهوم نظير المصفوفة وضرب المصفوفات والعديد من خصائص المصفوفات. نشر في عام 1854 ورقتين استثنائيتين في نظرية الزُمَر (group theory) التي كانت مجالًا حديثًا في ذلك الوقت عرَّف فيهما مفهوم الزُمْرة المجردة وجداول أصبحت تُعَرف باسمه لتمثيل العملية الثنائية للزمرة (1).

أسس مع زميله سيلفستر (James Sylvester) نظرية عدم التغير الجبرية (the theory of algebraic invariance) (1,2). كان لهذه النظرية مع تطويره للهندسة متعددة الأبعاد (n-dimensional geometry) تطبيقات فيزيائية في النظرية النسبية (1,2). وشكّل عمله على المصفوفات الأساس لميكانيكا الكم (1).

من أهم إنجازاته الدور الذي أداه في إدخال النساء جامعة كامبريدج (2).

تُوفي في الثاني من شباط (فبراير) عام 1895(1,2).

المصادر:

1- Robertson J. Arthur Cayley [Internet]. MacTutor History of Mathematics Archive, University of St Andrews; undate. Arthur Cayley; 2014 Nov [cited 2021 Mar 31]. Available from:هنا

2- Gallian JA. contemporary abstract algebra. 9th edition.USA: Cengage learning; 2017. 557.

3- Burton D M. elementary number theory. 7th edition. New York(USA): McGraw-Hill; 2011. 436p.  Available from:

هنا