الاقتصاد والعلوم الإدارية > موارد بشريّة

لماذا تسرِّح شركات التكنولوجيا الضخمة موظفيها؟

خلال شهر نوفمبر الماضي طبقت الشركات التكنولوجية الضخمة تسريحات جماعية للموظفين متبعةً إستراتيجية التقليص المؤسسي، فما هو التقليص المؤسسي؟ ولماذا اتبعت الشركات التكنولوجية هذه الإستراتيجية؟

التقليص أو التسريح الجماعي هو إستراتيجية لتقليل أعداد الموظفين على نحوٍ مخطط له مسبقاً، وذلك بهدف الحصول على مزايا معينة مثل: زيادة الأرباح، إعادة تنظيم المؤسسة أو تقليل التكاليف (1).

بخلاف الاعتقاد السائد بأن الشركات تلجأ إلى التقليص المؤسسي في أوقات الركود فقط أو لمواجهة خطر الإفلاس، تتبع الشركات هذه الإستراتيجية في الأوضاع الطبيعية أيضاً لتقليل تكاليف العمالة والمحافظة على قدرتها التنافسية (1). 

لأكثر من عقدين من الزمن كانت الوظائف التكنولوجية في مأمن من هذه الإستراتيجية، إلى أن تغير كل شيء في شهر نوفمبر- تشرين الثاني عام 2022، حين بدأت الشركات التكنولوجية الضخمة بتسريح الموظفين (2).

إذ سرّحت الشركات التي تعمل في مجال التكنولوجيا ما يقارب 35 ألف موظف وفقاً لتقرير تسريح العمال، وذلك خلال أول أسبوعين فقط من شهر نوفمبر الماضي (2).

تعود حملات التسريح الجماعي للموظفين في شركات التكنولوجيا إلى عدة أسباب، السبب الأول أنها نوع من تصحيح السياسات السابقة للتوظيف الزائد وخاصة بعد جائحة كورونا (1,3).

والسبب الآخر هو رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة، مما صعب على الشركات أن تقترض وسبّب انخفاض أسعار الأسهم، وجعل الشركات تقلل تكاليفها عن طريق تسريح العمال (3,4).

ففي نهاية أكتوبر 2022 بعد أن اشترى إيلون ماسك منصة التواصل الاجتماعي تويتر أقال على الفور الرئيس التنفيذي والمدير المالي، وأعلن عن تسريحات بالجملة للعاملين تصل إلى 50% من الموظفين (2).

شركة أمازون وحدها أعلنت عن نيتها بتسريح 10000 موظف، ولكن بحسب صحيفة (The Times) هذا العدد سيشكل 3% من إجمالي القوى العاملة في الشركة، وهذه تعد نسبة قليلة (2).

أما في شركة ميتا (Meta) فقد أعلن (Mark Zuckerberg) في رسالة موجهة إلى الموظفين أنه سيسرح قرابة 13% من إجمالي العاملين في الشركة، أي أن 11000 موظف سيفقد وظيفته (4).

وسرّحت شركة البرمجيات (Microsoft) قرابة 1000 موظف خلال شهر تشرين الثاني، وأعلنت شركات أخرى مثل (Zillow) و(Robinhood) و(Snapchat) عن تسريحات تتراوح بين 20% و 25% من القوى العاملة (2).

المصادر:

1- Mujtaba BG, Senathip T. Layoffs and downsizing implications for the leadership role of Human Resources. Journal of Service Science and Management [Internet]. 2020 [cited 2022Dec18];13(02):209-28. Available from: هنا

2- Wamsley L. It's the end of the boom times in tech, as layoffs keep mounting [Internet]. NPR; 2022 [cited 2022Dec21]. Available from: هنا

3- Liu J. Thousands at Meta, Twitter, Salesforce lost jobs this week-the shock could ripple through the economy for months [Internet]. CNBC; 2022 [cited 2022Dec20]. Available from: هنا

4- Mark Zuckerberg’s Message to Meta Employees. [Internet]. Meta; 2022Nov9 [cited 2022Dec20]; Available from: هنا