الجغرافيا البشرية والعلوم الإقليمية > منوعات جغرافية

ما هو خط غرينتش؟

خط الطول الرئيسي أو ما يُدعى خط غرينتش (Greenwich) هو خط وهمي يمتد من شمال الكرة الأرضية إلى جنوبها (1,2) عبر مرصد غرينتش في لندن (1-4)، ويُعدُّ هذا الخط منطلق الإحداثيات لخطوط الطول، ويقسم الكرة الأرضية مع الخط المقابل له عند الدرجة 180 إلى نصفين؛ شرقي وغربي (3,4).

اختير خط غرينيتش ليكون مبدأ خطوط الطول لسببين رئيسيين؛ الأول هو اختيار الولايات المتحدة الأمريكية مسبقًا لخط غرينتش ليكون أساس منطقتها الزمنية، والسبب الثاني أنَّ 72% من التجارة العالمية في الفترة المتأخرة من القرن التاسع عشر قد اعتمدت على الرسوم البحرية البيانية التي اتَّخذت خط غرينتش بوصفه خط الطول الرئيسي، ومنذ أواخر القرن التاسع عشر مثَّل خط غرينتش الخط المرجعي لتوقيت غرينتش (Greenwich Mean Time - GMT)، فقبل ذلك كان لكل منطقة توقيتها الخاص دون وجود اتفاقيات دولية أو وطنية تحدِّد كيفية قياس الوقت أو متى يبدأ أو ينتهي اليوم أو ما مدة الساعة الواحدة، حتى بدء شبكة الخطوط الحديدية بالتوسع في الخمسينيات والستينيات من القرن التاسع عشر عندما أصبح من الضروري وجود نظام موحَّد لقياس التوقيت (1).

وكما تُقاس خطوط العرض؛ تُقاس خطوط الطول بالدرجات والدقائق والثواني أيضًا، ولكن على عكس خطوط العرض ذات التباعدات المتساوية فيما بينها؛ تتقارب خطوط الطول لتلتقي في القطبين الشمالي والجنوبي ويبلغ التباعد فيما بينها أقصاه عند خط الاستواء (4).

المصادر:

1. What is the Prime Meridian and why is it in Greenwich? [Internet]. Royal Museums Greenwich. [cited 2022Dec28]. Available from: هنا

2. Prime meridian [Internet]. NASA - National Aeronautics and Space Administration. 2015 [updated 2020Jul09; cited 2022Dec28]. Available from: هنا

3. Prime meridian [Internet]. data.gov. 2021 [cited 2022Dec28]. Available from: هنا

4. What is longitude? [Internet]. NOAA's National Ocean Service. [cited 2022Dec28]. Available from: هنا