الطب > ألـــبــــومــــات

فيروسات الحلأ (الهربس)

جدري الماء، الحلأ النطاقي (زنار النار)، الحلأ البسيط (العقبول) وغيرها من الأمراض الشائعة التي تسببها الفيروسات الحلئية وتنتشر في مجتمعنا ونصادفها يوميًا، دعونا في هذا الألبوم نتعرف سويةً على هذه الزمرة الفيروسية وأبرز الأمراض التي تسببها وتُتّهم بها.

حتى الآن ميّز العلماء أكثر من 100 نوع من فيروس الهربس (الحلأ) في الطبيعة، وعزلوا منها ثمانية فقط من البشر؛ وهي ما تعرف بفيروسات الهربس البشرية (1).

فيروس الحلأ البسيط من النمط 1 و 2 (HSV1 & HSV2) 

يشترك هذان الفيروسان في أغلب الخصائص، وتشمل المظاهر الجلدية المخاطية لعدوى فيروس الهربس البسيط: التهاب اللثة والهربس التناسلي والتهاب القرنية الحلئي، وأيضًا تحدث العدوى بهذا الفيروس عند الولدان (1).

الفيروس النطاقي الحماقي (Varicella-Zoster Virus) 

تسبب العدوى الأولية به الحماق (جدري الماء)، أما إعادة تنشيط هذا الفيروس الكامن (عادةً عند البالغين) فتسبب الحلأ النطاقي؛ والذي يتظاهر بطفح حويصلي جلدي مع التهاب أعصاب حاد (1).

الفيروس المضخم للخلايا البشرية (CMV) 

عادةً ما ترتبط عدوى هذا الفيروس بالغدد اللعابية، وقد تكون بدون أعراض لدى الأشخاص الأصحاء أما عند المرضى الذين يعانون من نقص المناعة فقد تكون مهددة للحياة (2).

فيروس إيبشتاين-بار (EPV) 

يتواجد EPV في جميع أنحاء العالم، ويصاب معظم الناس بـه في مرحلة ما من حياتهم، وينتشر غالبًا عن طريق مفرزات الجسم وخاصةً اللعاب ويمكن أن يسبب داء وحيدات النوى الخمجي وأمراضًا أخرى (3).

فيروس الهربس البشري من النمط 6 و7 (HHV6 & HHV7) 

يرتبط هذان الفيروسان بالطفح الجلدي المعروف بالورديّة، ورفض الجسم للكلى المزروعة (1).

فيروس الهربس البشري 8 (HHV8) 

يرتبط فيروس الهربس البشري 8 بساركوما كابوزي عند مرضى الإيدز، وأيضًا بالأورام الصلبة داخل البطن (1).

المصادر:

1- Whitley RJ. Chapter 68: Herpesviruses. In: Baron S, editor. Medical Microbiology. 4th edition.Texas (US):The University of Texas Medical Branch at Galveston;1996 [cited 2022 Dec 20]. Available from: هنا

2- Gupta M, Shorman M. Cytomegalovirus [Internet]. U.S: Statpearls; [updated 2022 Aug 8; cited: 2022 Dec 20] Available at: هنا

3- Epstein-Barr Virus and Infectious Mononucleosis-About Epstein-Barr Virus [Internet]. U.S :CDC; [updated 2020 Sep 28, cited 2022 Dec 20], Available at: هنا