الطب > ‏معلومة سريعة‬

MERS هدية مونديال قطر للمنتخب الفرنسي

تعرّض عددٌ من لاعبي المنتخب الفرنسي لمرض شبيه بالإنفلونزا في أثناء مشاركتهم في نهائيات كأس العالم في قطر، فقد غاب كلٌّ من أدريان رابيو (Adrien Rabiot) ودايون أوباميكانو (Dayot (Upamecano عن نصف النهائي أمام المغرب وعُزِلا عن باقي الفريق، وذلك بعد ظهور الأعراض عليهما، وأكّد ديديه ديشامب (Didier Deschamps) مدرب الفريق إصابة كينجسلي كومان (Kingsley Coman) هو الآخر بالأعراض نفسها، وعلى الرغم من اتخاذ كل الاحتياطات اللازمة فإن المخاوف باتت متزايدة من انتشار متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) أو ما يُعرف بإنفلونزا الجمل في قطر.

فما هذه الإنفلونزا، وما أعراضها؟

متلازمة الشرق الأوسط التنفسية Middle East Respiratory Syndrome (MERS) مرضٌ تنفسيٌّ يُسبّبه فيروس (MERS-COV) الذي ينتمي لعائلة الفيروسات التاجية coronavirus.

تعرّفوا إليه للمرة الأولى في المملكة العربية السعودية وذلك عام 2012، وحتى الآن فإنَّ حالات الإصابة جميعها مرتبطة بالسفر أو الإقامة في بلدان شبه الجزيرة العربية (1).

وقد وُجِدت سلالات متطابقة من هذا الفيروس عند البشر والجِمال المرتبطين وبائيّا مما يؤكد انتقال العدوى من الإبل إلى البشر (2)، أما انتقاله بين الأشخاص فيحدث عن طريق القطيرات التنفسية ويتطلب ذلك اتصالًا وثيقًا، فهذا الفيروس يتوضّع في الجهاز التنفسي السفلي للمرضى.

تظهر الأعراض عادةً بعد التعرّض للفيروس بفترة تتراوح بين 14-2 يومًا، ومعظم المرضى لا عرضيين أو يعانون أعراضًا خفيفة تشمل:

  1. السعالَ.
  2. الحمى.
  3. القشعريرة.
  4. التهاب الحلق.
  5. الألم العضلي المفصلي.

وغالبًا ما تكون الإصابة والأعراض أشد لدى الأشخاص الذين يعانون أمراضًا أخرى مرافقة؛ كأمراض القلب والسكري. 

ليس هناك علاج محدد للمرض فالعلاج الداعم العرضي هو الأساس في تدبير (MERS)، وقد تحتاج الحالات الشديدة للقبول في المشفى ووسائل مساعدة للتنفس، لكنَّ الوقاية لمنع انتشار العدوى هي الأهم، وذلك عن طريق:

  1. عزل المرضى.
  2. ارتداء القفازات والقناع الواقي عند التعامل مع المصابين (3).

المصادر:

1. Middle East Respiratory Syndrome (MERS) [Internet]. U.S: Centers for Disease Control and prevention CDC; [Last updated 2019 Aug 2; cited 2022 Dec 19]. Available from: هنا
2. Omrani AS, Al-Tawfiq JA, Memish ZA. Middle East respiratory syndrome coronavirus (MERS-CoV): animal to human interaction. Pathogens and Global Health [Internet]. 2015 [cited 2022 Dec 19];109(8):354-62. Available from: هنا
3. Bhatia PK, Sethi P, Gupta N, Biyani G. Middle East respiratory syndrome A new global threat. Indian Journal of Anaesthesia IJA [Internet]. 2016 [cited 2022 Dec 19];60(2):85-8. Available from: هنا