الفنون البصرية > فنانون عالميّون

الفنان إبراهيم الصلحي فنٌّ عابرٌ للثقافات

إبراهيم الصلحي فنان تشكيلي وُلد في السودان، درسَ في معهد الخرطوم الفني، وأكمل دراسته الجامعية في مدرسة (سليد) للفنون في لندن، ثم عاد إلى الخرطوم وعمل مدرسًا في كلية الفنون الجميلة (1). 

عُرفَ بأنه فنان حَداثي رائد، وكان له معرض في متحف (Tate Modern) في عام 2013م (1). وُصفت أعماله بمفردات بصرية فنية جديدة، نشأت من معايشته للتقاليد الإسلامية، والإفريقية، والعربية، والغربية (2).

يُعد أحد مؤسسي مدرسة الخرطوم التشكيلية التي تُعد جزءًا من الحداثة الإفريقية وحركة الفن الحروفية (1).

عُرف الفنان والمفكر والشاعر السوداني برسوماته ولوحاته الشاعرية والأقرب للأحلام، ودمج فيها الخط العربي مع الزخرفات السودانية والروحانية الإسلامية والتقنيات التجريدية التي تعلمها في لندن (2,3).

وحتى بعد اعتقاله خطأً في عام 1975م استمر بالرسم في السر والخفاء على قصاصات من صفائح إسمنتية داخل الزنزانة، وإخفائها في الرمال حذر أن تُصادر (3).

بعد الإفراج عنه كشف عن دفتر صغير الحجم وهائل الأثر، احتوى داخله رسومات سريعة لكن متقنة بالقلم والحبر، مترافقة مع أبيات شعرية عربية، صوَّر عن طريقه تجربته وراء القضبان (4).

ويقول الصلحي أن الهدف الذي يسعى له: "هو التعبير عن الجوهر لا الواقع الفيزيائي، هذه هي الحقيقة الكامنة وراء أعمالي، هي دعوة للتأمل" (5). 

عُرضت أعماله الفنية على نطاق واسع، بما في ذلك المعرض الاستعادي لأعماله في متحف الشارقة للفنون في عام 2012م، وفي متحف (Tate Modern) في لندن في عام 2013م (1). 

المصادر:

  Tate. Who is Ibrahim El-Salahi? [Internet]. Tate. [cited 2022Nov1]. Available from: هنا;

Tate. Ibrahim El-Salahi born 1930 [Internet]. Tate. [cited 2022Nov1]. Available from: htps://www.tate.org.uk/art/artists/ibrahim-el-salahi-16988 t

Maps AS on G. Biennale Arte 2022 | Ibrahim El-Salahi [Internet]. La Biennale di Venezia. 2022 [cited 2022 Dec 8]. Available from: هنا;

Ibrahim El-Salahi. Prison Notebook. 1976 | MoMA [Internet]. The Museum of Modern Art. [cited 2022 Dec 8]. Available from: هنا;

Ibrahim El-Salahi. The Mosque. 1964 | MoMA [Internet]. The Museum of Modern Art. [cited 2022 Dec 8]. Available from: هنا;