الفنون البصرية > الرسوم المتحركة والإنمي

ألعاب الفيديو وتطورها عبر السنين

لنعود بالزمن قليلًا إلى الوراء، وتحديدًا  خلال الأربعينات والخمسينات من القرن الماضي، فقد احتلت أجهزة الكمبيوتر آنذاك غُرفًا بأكملها وكانت باهظة الثمن لدرجة أنّ الجامعات والشركات الكبيرة فقط هي التي تستطيع تحمّل تكاليفها (1). في عام 1952 طُورت لعبة (tic-tac-toe) والمعروفة لنا باسم (X O). وفي 18 أكتوبر 1958 ابتكر عالم الفيزياء النوّوية (ويليام هيجينبوثام_William Higinbotham) لعبة (التنّس لشخصين_ Tennis for Two)، في مختبر بروكهافن الوطني (Brookhaven National Laboratory). (1-3)

في السبعينيات، كانت اللعبة الأولى أركيد (arcade) تعمل بقطع النقود المعدنيّة، على غرار نظيرتها (Space war)، اللعبة التي طُورت في الستينيات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT). وفي عام 1972 بدأ بيع أول وحدة تحكم لألعاب الفيديو المنزليّة (Magnavox Odyssey)، وكانت تعتمد على النماذج الأوليّة التي بناها (رالف بير_Ralph Behr) في أواخر الستينيات، ويتضمن النظام لعبة (Pong).

بعد نجاح (Odyssey) قررت شركة (أتاري _Atari) إنتاج وحدة تحكم منزليّة، بعد أن كانت متخصصة بالأركيد (arcade games)، وأصدرت أتاري عام 1974 (Atari home) الذي تفوق على (Magnavox Odyssey) من جهة الرسومات وعناصر التحكم.

كانت نهاية السبعينات إيذانًا بعصرٍ جديد، سُمي " العصر الذهبي لألعاب الفيديو"، ولنأخذ مثالًا لعبة (غزاة الفضاء_ Space Invaders) التي أصبحت ظاهرةً عالمية فاقت كل التوقعات في اليابان، إذ إنّ اللعبة كانت شائعةً جدًا لدرجة أنّها تسببت في نقص العملة الوطنية آنذاك (3).

أما في الثمانينات، فقد عُدت حقبة السبعينات هي العصر الذهبي لألعاب الفيديو، لنجد أنّ الثمانينيات هي العصر الألماسي، فقد ازدهر سوق الألعاب فيها على نحو كبير. بَدءًا من لعبة الأركيد الشهيرة (باك مان _Pac-Man)، ولعبة (Jump man).

وسرعان ما سيطرت (نينتيندو_ Nintendo) على بقية العقد، إذ ظهرت للمرة الأولى في (NES) اختصارًا ل (Nintendo Entertainment System) في عام 1985، وكانت لعبة Super Mario) (Brothers ، التي أُصدرت مع النظام ، علامةً بارزة في تطور ألعاب الفيديو. وأَنتجت نينتيندو في عام 1981 لعبة (Donkey Kong)، و(Legend of Zelda) عام 1987. و في منتصف الثمانينيات، بقيت شركات البرمجيات الأخرى مهتمّة بسوق أجهزة التحكم المنزلية. إذ أصدرت أتاري (2600jr)، وأصدرت شركة سيغا (Sega) نظام (Sega Master System). وأُصدر جهاز (Game Boy) عام 1989م (1,3).

تطورت ألعاب الفيديو في التسعينات بمعدل سريع خلال التسعينات، إذ ركّزت الشركات في استراتيجيات التّسويق الجديد، مع استهداف جماهير أوسع، فقدّمت شركة (مايكروسوفت_Microsoft) لعبة سوليتير(Solitaire) مع ويندوز 3 (Windows 3.0). وقدّمت سيجا (Sega Genesis game) لعبة سونيك القنفذ (Sonic the Hedgehog).

كانت (sega) متصدّرة من أوائل إلى منتّصف التسعينيات، قبل أن تُطلق سوني (Sony) في سوق الولايات المتحدة (البلاي ستيشن PlayStation). أمّا لعبة (مورتال كومبات_Mortal Kombat) الشهيرة فقد أطلقتها شركة (Midway Game) ، والتي بدورها أثارت انّتباه مجلس الشيوخ الأميركي (U.S. Senate’s) بسبب العنف الواضح في اللعبة.

وبالمقابل كان هناك اتجاه آخر من الألعاب اللّاعنفيّة، فقد جذبت بعض الألعاب، الأشخاص الذين لم يمارسوا ألعاب الفيديو عمومًا، ونذكر منها لعبة (Myst) ولعبة (SimCity)، وتفوّقت في الواقع على (Doom) و(Quake). ولكن كانت الميّزة الرئيسة للعبة (Doom) هي القدرة على تعددّ اللاعبين واللّعب عبر الإنتّرنت. وتضمّنت الألعاب الإستراتيجية مثل (Command and Conquer) و(Total Annihilation) أيضًا خيارات، إذ يمكن للاعبين اللّعب مع بعضهم عبر الإنّترنت (3).

بدءَ القرن الواحد والعشرين مع شركة سوني (Sony) التي أصدرت (PlayStation 2) في عام 2000. وفي عام 2001 أنتجت شركة (Electronic Arts ) لعبة محاكاة الحياة (The Sims). ودخلت (Microsoft) سوق أجهزة الألعاب، ففي عام 2005 أصدرت (Xbox 360). وقدّمت بعدها (Nintendo) جهاز يتضمن مستشعرات الحركة (Nintendo Wii). أما في عام 2003 فحدث أحد الابتكارات المثيرة للاهتمام، إذ أصدرت (Nokia) الهاتف المحمول (Nokia N-Gage) وهو عبارةٌ عن مزيج بين وحدة تحكم في الألعاب و هاتف محمول.

كانت الألعاب مثل (Rock Band) و(World of Warcraft) من بين أكثر الألعاب شعبية. ولعبتي (Farm Ville) و (Angry Birds)، ضمن فئة الألعاب المحمولة (3). نمّت شعبيّة ألعاب الهاتف المحمول بفضل صعود الهواتف الذكيّة، ونذكر منها اللّعبة الشهيرة (Pokémon Go)، التي وضعت حجر الأساس للواقع المعزز (AR) في ألعاب الفيديو (3). وفي عام 2018 حققت لعبة القتال عبر الإنّترنت (Fortnite)، أرباح بقيمة 2.4  مليار دولار.

وإلى يومنا هذا تستمر تقنيات مثل (AR) و(VR) والرسومات ثلاثية الأبعاد والألعاب المحمولة في تغيير مستقبل ألعاب الفيديو وتحديثها والذي يؤدي إلى زيادة انتشارها و ارتفاع عدد اللاعبين في العالم (3).

الآن دوركم لتخبرونا ماذا كانت لعبتكم المفضلة ؟

المصادر:

1.Video Game History. [Internet]. Smithsonian Institution. [cited 28 July 2022].Available from: هنا
2.Brookhaven National Laboratory. BNL | History:The First Video Game. [Internet]. Bnl.gov. [cited 28 July 2022].Available from:
هنا
3.10.2 The Evolution of Electronic Games. [Internet]. University of Minnesota Libraries Publishing edition. [cited 28 July 2022].Available from: هنا