الاقتصاد والعلوم الإدارية > العلوم الإدارية

أدوات التصنيع الرشيق (المرن)

يعد التصنيع الرشيق أحد المفاهيم الإدارية الرائدة في تحسين العمليات وتقليل التكاليف ويمكن تطبيقه في مختلف المؤسسات باستخدام أدوات بسيطة لإعطاء نتائج ذات تأثير واضح. 

في هذا الألبوم سوف نسلط الضوء على أهم الأدوات التي تستخدم في تطبيق مفهوم التصنيع المرن الذي تحدثنا عنه في مقال سابق، تابعوا معنا..

مخطط تدفق القيمة ( Value Stream Mapping (VSM 

خارطة تُصور عملية الإنتاج؛ توضح تحول المواد الأولية إلى منتجات نهائية، تفيد في إعطاء تصور عام وتسهم في عديد من القرارات المتعلقة بعملية التحسين المستمر (1).

التصنيع الخلوي Cellular Manufacturing

تُجمع الأجزاء أو المنتجات ذات الخواص المتشابهة ويخصص لإنتاجها مجموعة من المعدات تسمى خلية، تكون الخلايا متتالية لإتمام عملية الإنتاج وغالبًا تأخذ شكل حرف U-sheped line

(1).

إدارة المخزون Inventory

تؤكد عديد من الدراسات أن 60% من الهدر يعود مصدره للمخزون بأشكاله كافة، إذ إن الخلل في إدارة العمليات سوف تؤدي لتكدس المنتجات غير المطلوبة في الوقت الراهن (1).

العمل القياسي Standardized Work

مجموعة الأدلة الإرشادية التي تصف آلية العمل بدرجة عالية من التفصيل وتعرف باسم طرائق العمل المعيارية (SOPs) لضمان تنفيذ العملية بالطريقة نفسها في كل مرة (1).

صغر حجم الدفعة Small Lot Sizes 

الإنتاج بدفعات كبيرة يؤدي إلىزيادة حجم المخزون ومشكلات الجودة، وتكون أقل مرونة للإستجابة لدفعات أخرى، أمّا الأنظمة المرنة فتستخدم أحجام دفعات صغيرة قدر الإمكان (1).

الإنتاج المتجانس Production Smoothing 

تجزئة الكمية المخطط إنتاجها لدفعات متساوية على المدّة الزمنية المحددة، وبذلك تُنتج دفعات صغيرة متتالية، سهلة الحركة، يمكن مراقبتها ومنع الإنتاج المفرط وتقليل المخزون بين مراحل العملية (1).

بطاقة كانبان Kanban

كلمة يابانية تعني البطاقة أو الإشارة، عبارة عن نظام جدولة بدأ الإنتاج في الوقت المناسب والكميات المطلوبة بموجب بطاقة أو إشارة تحتوي المعلومات الكافية لذلك (1).

الجودة عند المصدر Quality at the Source 

عند اكتشاف الخطأ يجب تصحيحه في مكان العمل، وتكون مخرجات كل مرحلة خالية العيوب وتقع مسؤولية الجودة على عاتق كل العاملين داخل المنشأة (1).

التحسين المستمر Continuous Improvement (Kaizen) 

إن التحسين عملية مستمرة ولا تتوقف وذلك لكل العوامل المرتبطة بعملية تحويل المدخلات الى مخرجات ويشمل تحسين المباني والتجهيزات والمواد وطرائق العمل وإدارة العاملين وسلوكياتهم (1).

الصيانة الانتاجية الشاملة Total Production Maintenance (TPM)

خطة وقائية للحد من حالات التوقف والتقليل من الخردة والحفاظ على حالة التشغيل الجيدة للمعدات واستمرار تقديم المنتج بأفضل المواصفات (2).

السينات الخمس (5S) 

تنسيق موقع العمل بخمس خطوات تبدأ بحرف السين: التصنيف (Sorting)، الترتيب والتنظيم (Set in Order)، التلميع والتنظيف (Shine).  المعايرة (Standardize)، الاستمرارية (Sustain) (3)

تساعد هذه الأدوات الشركات في حل مشكلات الهدر وتخفيض التكاليف، ومن ثمّ إلى زيادة قيمة وربحية وسرعة استجابة الشركة في تلبية متطلبات زبائنها.

هل تعرفون أدوات أخرى؟ شاركونا في التعليقات

المصادر:

1. Sundar R, Balaji A, Satheesh Kumar R. A Review on Lean Manufacturing Implementation Techniques. Procedia Engineering. 2014;97:1875-1885. Available from: هنا

2. Bakri AH, Rahim AR, Yusof NM, Ahmad R. Boosting Lean Production via TPM. Procedia - Social and Behavioral Sciences. 2012;65:485-491. Available from: هنا

3. Shahriar M, Parvez M, Islam M, Talapatra S. Implementation of 5S in a plastic bag manufacturing industry: A case study. Cleaner Engineering and Technology. 2012;8:100488.  Available from: هنا