الفنون البصرية > قاموس المصطلحات الفنية

كابريتشو - Capriccio

كابريتشو (Capriccio) هي كلمة إيطالية الأصل وتعني ما هو متقلب، أو غريب الأطوار، أو خيالي. أما في مجال الرسم فيستخدم عادة لوصف المشاهد الطبوغرافية الخيالية (1-3). 

كان هذا النوع من الفن شائعًا في القرن الثامن عشر، وارتبط ارتباطًا أساسيًّا بإيطاليا وبالبندقية تحديدًا، فقد عمد الفنانون في تكويناتهم إلى دمج صرح عمرانية حقيقية أو معالم أثرية خيالية داخل خلفيات ومواقع وهمية (2,3). 

وفي الصورة نرى التحفة الفنية لجيوفاني باولو بانيني المبنية على الإطلالة الغربية للميدان الروماني (Roman Forum) وتتضمن اللوحة أيضا أطلال قوس تيتوس (the Arch of Titus) ومعابد كاستور وبولوكس وساتورن وفيسباسيان (the Temples of Castor and Pollux, Saturn, and Vespasian) يتخللها أجزاء من منحوتات كلاسيكية تعود لمجموعات متنوعة وشخصيات مختلفة وترمز إلى الطبيعة المؤقتة للمساعي البشرية (2). 

المصادر:

1. Capriccios | Glossary | National Gallery [Internet]. The National Gallery [cited 2022 Nov 7]. Available from: هنا

2. A Capriccio of the Roman Forum | European Art [Internet]. Yale University Art Gallery. [cited 1 June 2022]. Available from: هنا

3. Clarke M. The Concise Oxford Dictionary of Art Terms [Internet]. 2nd ed. Oxford University Press; 2010 [cited 2022 Nov 7]. Available from: 

هنا