الفنون البصرية > سلسلة لوحة في لمحة

سلفادور دالي ولوحة لينكولن في رؤية دالي

لوحتنا لهذا الأسبوع هي لوحة (لينكولن في رؤية دالي - Lincoln in Dalivision) للفنان (سلفادور دالي - Salvador Dali)، ينتمي الفنان إلى المدرسة السرياليَّة، وهي حركة أدبية وفلسفية وفنية بدأت في القرن العشرين مُشجعة على الشاعرية والثورية واللاعقلانية والتوازن بين الرؤية العقلانية للحياة والأحلام وقوة اللاوعي، يَرى الفنانون السرياليُّون الجمال والسحر في الغريب وغير التقليدي والمألوف، والهدف الرئيسي من أعمالهم هو تحدي القيم والمعايير المفروضة والبحث عن الحرية. وتطمح هذه الحركة إلى تحرر العقل والتعابير الفنية وأيضًا التحرر السياسي، ولذلك انخرط عديد من فنانيها في النشاط السياسي، ومن ثمَّ أدت هذه الأفكار التحررية التي شجعتها السرياليَّة إلى عدِّ هذه الحركة أسلوبَ حياة (1).

ولد (سلفادور دالي دومينيك - Salvador Dali Domènech) الذي يُعدُّ أحد أعلام هذه الحركة في 11 أيار من عام 1904م في Figueres في إسبانيا، أمضى عدة فترات من عام 1916م في الضواحي وتحديدًا في عزبة عائلة Pichot، وهي عائلة مثقفين وفنانين، إذ اكتشف دالي الانطباعية عن طريق لوحات الفنان Ramon Pichot. انتقل بعد ذلك إلى مدريد لدراسة الرسم في مدرسة الفنون الجميلة في عام 1920م، وبدأ بالمشاركة في معارض مختلفة منذ عام 1922م. كانت بداية إيجاد دالي أسلوبَه الخاص وطريقته في التعبير التي نعرفها جميعنا ونُميزها في بداية الثلاثينيات، إذ تأثرت أعماله بالتكعيبية والصفائية والمستقبلية، وبعدها اندمج بالسريالية التي استمر فيها خلال مسيرته الفنية. في عام 1949م بدأت الرموز والمواضيع المرتبطة بالدين وبالتطور العلمي وخاصةً الاندماج والانشطار النووي تُثير اهتمام دالي وتغزو أعماله، أما اهتمامه بالبعد الثالث فقد ازداد في عام 1969م، وأدخله في لوحاته بهدف توفير إحساس الليونة والفراغ للمشاهد.

في عام 1982م عَيَّن ملكُ إسبانيا خوان كارلوس الأول سلفادور دالي ماركيزًا على مدينة Pubol،  وذلك بعد وفاة زوجة دالي وملهمته Gala، التي أقام في قلعتها حتى نشوب حريقٍ فيها عام 1984م، ثم عاد إلى Figueres وبقي فيها إلى حين وفاته في 23 كانون الثاني من عام 1989م (2).

تُعدُّ لوحته Lincoln in Dali vision واحدةً من أوائل الطبعات بطريقة الصور الفسيفسائيَّة التي ابتكرها الفنان Leon Harmon، إذ بدأ دالي أولى تجاربه في هذا المجال في عام 1974م برسم نسختين أصليتين من هذه اللوحة، من عام 1974م وحتى عام 1976م، وهما متشابهتان ولكن غير متطابقتين تمامًا، الأولى موجودة في Figueres في Dali Theatre) and Museum - متحف ومسرح دالي)، والثانية موجودة مع المجموعة الدائمة لسلفادور دالي في سان بطرسبرغ في فلوريدا – أميركا في (The Salvador Dali Museum - متحف سلفادور دالي) (3).

كانت لوحة دالي (Gala Contemplating the Mediterranean Sea - غالا تتأمل البحر المتوسط) القاعدة الأساسية لهذه الطبعة،  إذ إنها تتحول على بُعد 20 مترًا إلى صورةٍ شخصية لأبراهام لينكولن، وتُصور هذه الطبعة امرأة عارية تقف على نافذة في الجدار تنظر بعيدًا نحو البحر عند مغيب الشمس، ولكن عندما يبتعد المُشاهد عن اللوحة تختفي المرأة وتصبح الأحجار على الجدار متناغمة معًا لتبدو كأنها وجه أبراهام لينكولن (4).

استلهم دالي هذه اللوحة جزئيًّا من الباحث الأميركي Leon ،Harmon الذي نشر في عام 1973م مقالَ (The Recognition of Faces  - التعرف على الوجوه) (5)، إذ فسَّر بطريقة علمية قُدرةَ عقل الإنسان على إدراك الوجوه، في حين أنها ليست بالضرورة أن تكون موجودة حقًّا وبطريقة مباشرة (4).

اسم اللوحة: لينكولن في رؤية دالي - Lincoln in Dalivision.

تاريخ رسم اللوحة: 1976م.

أبعادها: 24*17 Inches.

خامتها: طبعة على الورق المقوَّى.

اسم الفنان: سلفادور دالي - Salvador Dali.

جنسيته: إسباني.

المدرسة الفنية: السرياليَّة.

تاريخ ميلاده ووفاته: 1904-1989 (2).

المصادر:

 

1. SURREALISM [Internet]. tate.org. [cited 27 May 2022]. Available from: هنا;
2. Salvador Dalí's Biography | Salvador Dalí i Domènech [Internet]. Fundació Gala - Salvador Dalí [cited 25 April 2022]. Available from: هنا;
3. Lincoln in Dalivision by Salvador Dali [Internet]. Salvadordaliprints.org. [cited 25 April 2022]. Available from: هنا;
4. Lincoln in Dalivision, 1977 by Salvador Dali [Internet]. Dalipaintings.com. [cited 25 April 2022]. Available from: هنا;
5. Harmon LD. The recognition of faces. Scientific American. 1973 [cited 24 Nov 2022‪] ;229(5):71-82. PMID: 4748120. Available from:
هنا