الهندسة والآليات > المركبات والآليات

XTURISMO؛ أول دراجة طائرة في العالم

تخيل عزيزي القارئ الأرض عندما يملك الإنسان سيادةً حرة في السماء، بالتأكيد ستكون الحياة أكثر انطلاقًا (1).

شهِد السوق العالمي للطيران المدني نموًا اقتصاديًّا كبيرًا في السنوات الأخيرة ومازال مستمرًا بالنمو، إذ أشارت التقديرات  أن حوالي 1300 مطار دولي جديد سوف يكون مطلوبًا و الأسطول التجاري للطائرات سيتضاعف بحلول 2050 (2).

كانت الشركة A.L.I تعمل على تطوير الحركة الجوية منذ عام 2017 بهدف تقديم طريقة جديدة كليًّا من تجربة العالم، إذ تتمتع دراجة XTURISMO محدودة الإصدار والمستوحاة من قصة حرب النجوم بمظهرها الخارجي العصري و الأنيق كونها ستكون رمزًا لتميز الأجيال القادمة من وسائل النقل. إذ أنها مجهزة بنظام الدفع الهجين المؤلف من محرك احتراق داخلي و أربع محركات كهربائية (3).

 محرك الاحتراق الداخلي هو المحرك الحراري الذي يحول الطاقة الكيميائية في الوقود الى طاقة ميكانيكية عندما يكون متاحًا وذلك بتدوير ناقل الحركة، فتتحول طاقة الوقود الكيميائية أولًا الى طاقة حرارية بفعل الاحتراق أو التأكسد مع الهواء داخل المحرك. تزيد هذه الطاقة الحرارية من حرارة وضغط الغازات داخل المحرك ويتمدد الغاز ذي الضغط العالي بعكس الآلية الحركية للمحرك، ويتحول هذا التمدد الى ناقل الحركة الدوار بفعل روابط المحرك الميكانيكية وهذا هو خرج المحرك (4).   

وبما أن مجال النقل الجوي يُعد مسؤولًا عن جزءٍ كبير من انبعاثات الاحتباس الحراري، فقد ظهر نظام الدفع الكهربائي الهجين الذي يُعد أكثر حلٍ قابل للاستمرار لطاقة فعالة ودفعٍ طيراني أكثر هدوء ونظافة. باعتبار أن لديه القدرة على دمج ميزات نظام الدفع التقليدي والمنهج الكهربائي الكليّ (2).

يمكن أن يتحقق هذا التهجين بدمج محرك الاحتراق الداخلي أو خلايا الوقود مع محرك كهربائي وبطاريات. من أهم ميزات الدفع الكهربائي الهجين مقارنة مع الدفع التقليدي زيادة فعالية وموثوقية الطائرة العالمية مع زيادة جودة توزيع الطاقة ومقدار الرحلة ويقلل الانبعاثات والضجيج والقدرة على توسيع السوق لتشمل المطارات (2).

إضافة لذلك عرضت الشركة مواصفات دراجة XTURISMO  إذ يبلغ طولها 3.7 متر وعرضها 2.4 متر وتأتي بارتفاع 1.5 متر. تزن حوالي 300 كيلوغرام مع حمولة موصى بها حوالي 100 كيلوغرام. تبلغ سرعتها القصوى بين 80 ل 100 كيلومتر مع مدى سير اعظمي 40 كيلومتر (1).

 فما رأيك عزيزي القارئ بهذه الدراجة؟ وهل تعتقد أن الحياة ستصبح أكثر سهولةً وانطلاقًا؟

المصادر:

1.   xturismo [Internet]. AERWINS. [cited 2022Oct24]. Available from: هنا

2.   Rendón MA, Sánchez R. CD, Gallo M. J, Anzai AH. Aircraft Hybrid-electric propulsion: Development trends, challenges and opportunities. Journal of Control, Automation and Electrical Systems. 2021  [cited on 24 October 2022];32:1244-1268. available from: هنا

3.   A.L.I. technologies to exhibit and conduct flight performance of XTURISMO limited edition in Detroit, United States [Internet]. A.L.I. Technologies. 2022 [cited on 24 October 2022]. Available from: هنا

4.  Pulkrabek WW. Engineering fundamentals of the Internal Combustion Engine. 2nd ed. Upper Saddle River, NJ: Pearson Prentice Hall; 2004. [cited on 24 October 2022] available from : هنا