الاقتصاد والعلوم الإدارية > العلوم المالية

ما هي الرموز الغير القابلة للاستبدال NFTs ؟

لطالما كانت مشكلة تهديد الملكية الفكرية الرقمية على الإنترنت من أقدم وأعقد المشكلات، وظهرت الرموز الغير القابلة للاستبدال وانتشرت بوصفها حلاً لهذه المشكلة، وهي تباع اليوم بأسعار مرتفعة جداً، ففي عام 2021 بلغت مبيعات الـ NFTs الإجمالية 25 مليار دولار، وبِيع NFT لعمل فني رقمي واحد - لوحة 5000 يوم - بمبلغ 69.3 مليون دولار محطماً بذلك رقماً قياسيّاً في عالم الـ NFTs، فما هي الـ NFTs التي تسببت بحالة جنون اقتصادي، وما الذي يجعلها تقيَّم بمبالغ طائلة؟ (1)

ما هي الـ NFTs أو الرموز الغير القابلة للاستبدال؟ 

هي رموز تعبر عن الملكية الرقمية للأشياء المميزة، وتسمح لنا بالحصول على شهادات ملكية رقمية للوحات الرقمية، والموسيقا الرقمية، وحتى الممتلكات الحقيقية، بحيث تكون ملكية هذه الممتلكات محمية ولا يمكن لأحد أن يتلاعب بسجل الملكية (2).

وبالتفصيل، الـ NFT هي اختصار لـ (Non-fungible tokens) التي تعني الرموز الغير القابلة للاستبدال، ولفهم ذلك أكثر يجب أن نفهم ماذا تعني قابلية الاستبدال وكيف نميز بين الأشياء القابلة للاستبدال والأشياء الغير القابلة للاستبدال؟، فالنقود قابلة للاستبدال، إذ يمكنك بكل بساطة استبدال دولار بآخر، فالاثنان لهما القيمة نفسها، إذاً الأشياء القابلة للاستبدال تعبر عنها قيمتها وليس خصائصها المميزة، بينما الأشياء الغير القابلة للاستبدال لها خصائص تجعلها مميزة، مثل الكمبيوتر الخاص بك، أو لوحة فنية نادرة، لا يمكنك استبدالها بلوحة فنية أخرى حتى ولو كانت نسخة عنها، لأن الأصلية لها خصائص فريدة من نوعها (2).

وأيضاً في سوق العملات المشفرة، هناك نوعان من العملات، العملات الرقمية مثل بيتكوين وغيرها وهي عملات قابلة للاستبدال لأنها متساوية بالقيمة وليس لها خصائص مميزة، و الـ NFTs الغير القابلة للاستبدال، التي تستخدم لإثبات ملكية الأصول الرقمية، إضافةً إلى إمكانية بيع هذه الأصول وتحقيق أرباح لصاحبها.

فالـ NFTs هي نوع من العملات المشفرة (cryptocurrencies)، لكنها تختلف عن العملات الأخرى التقليدية (البيتكوين مثلاً)، بأن العملات التقليدية جميعها متكافئة وقابلة للاستبدال، بينما الـ NFTs غير قابلة للاستبدال.

ما الذي يجعل ال NFTs مميزة؟ 

ذلك بكونها شهادات ملكية رقمية موجودة ومحفوظة على سلسلة كتل blockchain، وهي عبارة عن قاعدة بيانات لا يمكن لأحد التحكم بها، ولكن في الوقت نفسه يمكن لأي شخص أن يكتب عليها، لكنها آمنة تماماً من الاحتيال، لتبسيط الفكرة يمكن أن نقول أن الـ blockchain تشبه كتاباً متاحاً للجميع، يمكن لأي شخص أن يكتب عليه، وإذا قرر أحدهم أن يمزق إحدى صفحات الكتاب، فإنك ستعرف ذلك عندما ينتقل الكتاب من الصفحة الثانية إلى الصفحة الرابعة على سبيل المثال، ستعرف حينها أن الصفحة الثالثة مفقودة، لكن ماذا إذا قرر أحدهم تغيير محتوى الصفحات أو تعديله؟ 

لن يمكنه تحقيق ذلك، بسبب إضافة ختم وتغليف لكل صفحة على الكتاب، بذلك نضمن الحماية من التزوير.

وتعمل الـ blockchain على تأمين حماية مشابهة لكل معلومة أو معاملة في العالم الافتراضي، عن طريق الاحتفاظ بنسخ المعلومات على عدد كبير من أجهزة الكمبيوتر والتحقق المستمر منها عن طريق مقارنة النسخ ببعضها البعض (1).

كيف تُنشَئُ الـ NFTs؟ 

تُسَكّ الـ NFTs رقمياً لتمثل مقتنيات رقمية كالفنون الرقمية، أو المقتنيات غير الرقمية مثل عقد ملكية سيارة، وتذاكر لحدث في العالم الحقيقي، ووثائق قانونية وتواقيع.

تُدارُ ملكية الـ NFTs بواسطة بطاقة تعريف وبيانات وصفية خاصة بحيث لا تُستبدَل، فتُسَكّ بواسطة عقود ذكية تحدد الملكية وإمكانية نقل الـ NFT، فعندما ينشئُ شخص NFT أو يسكّه، يُنشؤون أكواد تخزن في عقود ذكية، وتضاف المعلومات إلى الـ blockchain حيث تُدار (2).

ما هي استخدامات الـ NFTs ؟

هناك عدد من المجالات التي من المتوقع أن تحقق استفادة كبيرة من الرموز الغير القابلة للاستبدال مثل:

صناعة الألعاب: تبرز أهمية الـ NFTs في مجال الألعاب بأنها توفر سجلات ملكية لعناصر موجودة ضمن الألعاب وترفع قيمتها الاقتصادية وتسمح لمطوري الألعاب الذين يستخدمون NFTs بأن يحصلوا على أرباح في كل مرة يُعاد فيها بيع أدواتهم في السوق المفتوح (3).

الأحداث والمناسبات الافتراضية: يعاني الناس عند شراء التذاكر عمليات احتيال كثيرة كأن تكون التذاكر غير صالحة، أو مباعة مرتين، يمكن للتذاكر التي تعتمد على NFTs أن تحل هذه المشكلات، لأنها موجودة على blockchain  وبالنتيجة يمكن التأكد من صلاحيتها ومعلوماتها، ولا يمكن لصاحب التذاكر بيع التذكرة مرتين، وتتم عمليات البيع والشراء عبر عقود ذكية بطريقة فعالة وآمنة (3).

حماية الممتلكات الرقمية: الممتلكات الرقمية يمكن أن تأخذ أشكالاً عديدةً مثل بطاقات التداول، والصور الرقمية ومقاطع الفيديو وكثير غيرها؛ لنأخذ الفنون على سبيل المثال إذ يعاني الفنانون مصاريف عالية لعرض أعمالهم الفنية والتسويق لها، وباستخدام الـ NFTs لا يتوجب عليهم نقل الملكية أو المحتوى إلى الوكلاء مما يوفر كثيراً من المصاريف، إضافةً إلى ذلك تسمح الـ NFTs للفنانين بالحصول على أرباح محددة مسبقاً في كل مرة يجري فيها تداول أعمالهم الفنية على الإنترنت (3).

العالم الافتراضي Metaverse: في الواقع الافتراضي يمكن ممارسة جميع الأنشطة الرقمية بما في ذلك الاستمتاع بالفنون الرقمية والحصول على ممتلكات افتراضية مثل لقطات فيديو وغيرها، ويمكن للمستخدمين الحصول على أرباح عن طريق تأجير بعض الممتلكات الافتراضية على سبيل المثال (3).

استخدام الـ NFT في الفنون وخاصة الرقمية سمح للفنانين بتحقيق أرباح كبيرة، إذ جمعت بين الفن والقيمة، ولا تزال استخدامات الـ NFT تزدهر وتتطور كل يوم، فإلى أين ستصل مساهمتها في العالم الرقمي؟ وهل من الممكن أن تغير حياتنا؟

المصادر:

Fairfield JAT. Tokenized: The Law of Non-Fungible Tokens and Unique Digital  Property. Indiana Law Journal [Internet]. 2022 [cited 2022Nov13];97(4): Article 4. Available from: هنا
Non-fungible tokens (NFT) [Internet]. ethereum.org. [cited 2022Nov2]. Available from: هنا
Wang Q, Li R, Qi Wang, Chen S. [Internet]. Non-Fungible Token (NFT): Overview, Evaluation, Opportunities and Challenges. 2021 May [cited 2022Nov13]. Available from: هنا