الفنون البصرية > فن التصوير

زانيليه موهولي والنشاط البصريّ

مصورة وصانعة أفلام، ولدت عام 1972 في مدينة أوملازي، جنوب شرق مقاطعة كوازولو ناتال، جنوب أفريقيا. تعرف موهولي نفسها بأنها ناشطة بصرية (Visual activist).(1)

تصف موهولي في مقابلة لها نشاطها الفني (النشاط البصري) بأنه مرتبط بشيئين أساسيين؛ هما نشاطها السياسي والمواد البصرية التي تنتجها، وتصف أيضًا أعمالها بأنها سياسية بحتة (2).

تَطوُر موهولي بصفتها مصورة مرتبط بعمق مع مناصرتها لِمجتمع LGBTQ في جنوب إفريقيا، ونيابة عنه في أماكن أُخرى، فقد وثقت حياتَهم والاحتفال بها منذ مطلع عام 2000م (1,3).

تتصف أعمال موهولي بالقوة؛ إذ تتحدى أعمالها الأيديولوجيات والتصورات المُسيطِرة، فهي تعرض الأشخاص على أنهم بشر موجودين بشجاعة في المجتمع ومستعدين لمواجهة الأحكام المسبقة، ولمواجهة التعصّب أو التحيز أو التعنيف في كثير من الأحيان (3).

أنتجت موهولي عديدًا من الصور تَتَحرّى من خلالها الغياب الشديد الحاصل في مرحلة ما بعد الفصل العنصري في المساواة المروج لها في دستور 1996م والعنف المستمر على أفراد مجتمع الـ LGBTQ 

(1).

صور موهولي التي تعرض مجموعات من الأشخاص، تهدف منها إلى إبراز عمق وتنوع هذه المجموعة في جنوب إفريقيا وفي مختلف البلدان التي زارتها (1).

تحمل الفنانة على عاتقها بالتزام راسخ، مهمة إصلاح الظلم الاجتماعي تجاه مجتمع الـ LGBTQ؛ إذ تعتنق منظورًا شخصيًّا من خلال مُمارساتها في خلال إنشاء علاقات مع الأشخاص التي تصورهم (1).

أزمة الهوية (ID Crisis) صورة من سلسة "فقط منتصف الصورة" (Only Half the Picture). والتي تعتبر هذه السلسلة تأسيسية لأعمال موهولي المستقبلية، والتي تواجه الصورة النمطية والمحرمات المجتمع في جنوب إفريقيا (4).

ت ك (TK) من سلسلة "وجوه ومراحل" (Faces and Phases). تركز السلسلة على مجتمع المثليات في المنطقة، وتعرض الشخصيات من الأمام، محدقين بنظرات رصينة حادة ولكنها ضعيفة (5).

صورة من السلسلة المستمرة سومنياما نغونياما (Somnyama Ngonyama) التي بدأتها الفنانة في عام 2012م. وبدأت بنشر صورها رغم عدم اكتمالها  في عام 2014م حين قررت موهولي بالتقاط 365 صورة شخصية (6).

تعديل الصورة: Alia Sassa

المصادر:

1. Zanele Muholi [Internet]. The Guggenheim Museums and Foundation. [cited 22 May 2022]. Available from: هنا
2. Zanele Muholi: ‘In My World, Every Human is Beautiful’ [Internet]. tate.org.uk. 2020 [cited 22 May 2022]. Available from: هنا
3. Zanele Muholi – Press Release [Internet]. tate.org.uk. 2020 [cited 2022 Nov 7]. Available from: هنا;
4. Greenberg K. Zanele Muholi ID Crisis [Internet]. tate.org.uk. 2013 [cited 22 May 2022]. Available from: هنا
5. 'TK' Thembi Khumalo, BB Section Umlazi Township, Durban [Internet]. The Guggenheim Museums and Foundation. [cited 22 May 2022]. Available from: هنا
6. Lewis E. Zanele Muholi Thembeka I, New York, Upstate [Internet]. tate.org.uk. 2016 [cited 22 May 2022]. Available from: هنا