العمارة والتشييد > التصميم المعماري

افتتاح كأس العالم؛ ملعب البيت

استضاف ملعب البيت حفل افتتاح كأس العالم 2022 في قطر ومباراته الأولي بين منتخبي قطر والاكوادور، فهل تساءلت عن قصة تصميم الملعب و فكرته التصميمية؟ تابعوا معنا في هذا الألبوم

يقع ملعب البيت في مدينة الخور على بعد 35 كم في شمال الدوحة بسعة 60 ألف مشجعٍ (1).

يحيط بالأستاد عددٌ من الحدائق ومسطحاتٌ مائيةٌ وحزامٌ أخضرٌ يمتد منه إلى البحر (2).

استُوحيَ التصميم من بيت الشعر البدوي التقليدي في المنطقة تغلفه خيمةٌ عملاقةٌ بلونيها الأبيض والأسود المميزين للخيمة القطرية (1).

استخدِمت مادة الـ(PTEF) المصنوعة من الألياف الزجاجية لتغطي الجدران الخارجية والأسقف المدببة للمدرجات الأربعة محاكيةً شكل الخيمة (2).

يساعد التصميم المميز إضافةً إلى السقف المتحرك في تأمين التظليل المطلوب للوصول لدرجات حرارةٍ مريحةٍ في داخل الملعب دون استخدام طاقةٍ إضافيةٍ (2).

ستُزال الطبقة الأخيرة من المدرجات بعد انتهاء البطولة لتنخفض سعة الملعب إلى 32 ألف متفرجٍ ليحل محلها فندقٌ ومركزٌ تجاريٌّ ومطاعمُ ومشفًى رياضيٌّ ومركزٌ للحي (2,3).

سيُتبرَّع بالمقاعد المزالة لدولٍ أخرى للمساعدة ببناء منشآتٍ رياضيةٍ محاكيًا أهم خصائص الخيمة وهي القدرة على التنقل (2,3).

هل أعجبكم تصميم الأستاد؟ ما أكثر ما لفت نظركم فيه؟ وهل كنتم في حفل الافتتاح؟

المصادر:

1. Al Bayt Stadium | Qatar 2022TM [Internet]. Qatar 2022; [cited 2022 Nov 18]. Available from: هنا

2. Stadium in giant tent completes ahead of World Cup in Qatar [Internet]. Dezeen; 2021 [cited 2022 Nov 18]. Available from: هنا

3. Stott R. Qatar Unveils Designs for Second World Cup Stadium [Internet]. ArchDaily; 2014 [cited 2022 Nov 18]. Available from: هنا