الاقتصاد والعلوم الإدارية > المحاسبة والتدقيق

دبلوم إعداد التقارير المالية DipIFR

تنظم مهنة المحاسبة اليوم عديداً من المنظمات المهنية الدولية كونها تقدم معلومات يتخذ أصحاب المصالح في ضوئها قراراتهم. توفر هذه المنظمات عديداً من الشهادات المهنية التي تساعد على تنظيم ممارسة المهنة ويكتسب الحاصلون عليها المعارف في مجالات محاسبية تخصصية، أحد أهم هذه الشهادات (DipIFR - دبلوم إعداد التقارير المالية الدولية) المقدم من جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين ACCA؛ لتتعرفوا هذه الشهادة أكثر تابعوا معنا الألبوم الآتي….

دبلوم إعداد التقارير المالية الدولية DipIFR هو شهادة مهنية محاسبية طورت من قبل جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين ACCA لتزويد المحاسبين المؤهلين ذوي الخبرة بمعرفة معمقة في معايير التقارير المالية الدولية (1,2).

يتمكن الحاصلون على شهادة DipIFR من فهم الإطار المفاهيمي للتقارير المالية وتطبيقه، إضافةً إلى تطبيق معايير التقارير المالية المتعلقة بالبنود الأساسية في القوائم المالية (1,2).

يمتلك الحاصلون على هذا الدبلوم المعرفة المعمقة فيما يخصّ متطلبات الإفصاح للتقارير المالية للشركات والملاحظات، وإعداد مجموعة القوائم المالية للشركات بما فيها الشركات التابعة والزميلة (2).

عموماً، يدرس المتقدمون لنيل هذه الشهادة أربعة أقسام، يتضمن القسم الأول المعايير الدولية المتعلقة بمنح السلطة في المنظمات International Sources of Authority ويغطي الإطار القانوني والأخلاقي والإطار المفاهيمي (3).

بينما يتحدث القسم الثاني عن عناصر القوائم المالية من الإيرادات والأصول غير المتداولة وإطفائها وعقود الإيجار والأصول غير الملموسة، والأدوات المالية وغيرها من عناصر القوائم المالية (3).

أما القسم الثالث فيتناول عرض القوائم المالية والإفصاحات المرافقة لها من القوائم المالية المنشورة وتقاريرالأداء المالي، وربح السهم والإفصاحات عن الأطراف ذات العلاقة وتقارير المنشآت الصغيرة والمتوسطة الحجم (3).

والقسم الرابع يتحدث عن إعداد التقارير المالية الخارجية للشركات المندمجة واتفاقيات الانضمام فيتضمن: تكوين المجموعة، والقوائم الموحدة من قائمة المركز المالي إلى قائمة الأرباح أو الخسائر والدخل الشامل، والمحاسبة عن الشركات الزميلة (3).

يشترط امتلاك ثلاث سنوات من الخبرة في المجال المحاسبي للتقدم إلى شهادة دبلوم إعداد التقارير المالية DipIFR، يستعاض عنها بخبرة سنتين في حال الحصول على شهادة التقارير المالية الدولية من ACCA 

(2).

أو من لديه خبرة عملية مدة سنتين في المحاسبة إضافة إلى امتلاكه شهادة ذات علاقة (تمكنه من الحصول على إعفاء من امتحانين من امتحانات شهادة ACCA هما LW و The Applied Knowledge) 

(2).

يحصل على الشهادة بعد الحصول على 50% أو أكثر في امتحان كتابي لمدة 3 ساعات، ويقام الامتحان مرتين في العام في حزيران وفي كانون الأول في مراكز امتحانات ACCA المنتشرة عالمياً (3).

المصادر:

1-   Global ACCA. Diploma in International Financial Reporting (DIPIFR) Syllabus and study guide. ACCA; 2022.  Available From: هنا

2-Diploma in international financial reporting (DIPIFR) [Internet]. ACCA. [cited 5 November 2022]. Available from: هنا

3- Diploma in international financial reporting: Study text. BPP Learning Media; 2022. Available from:  هنا