سؤال وجواب > الطب والصحة

النرجيلة وأضرارها

شارك الطالب ربيع الشيخ خضور، من طلاب السنة الثالثة في طب الأسنان في جامعة "القلمون الخاصة" في المسابقة التي أقمتها الجامعة السورية الخاصة. ببحث إحصائي عن النرجيلة واستخدامها الواسع في المجتمع السوري. أراد من خلاله أن يقيس مدى انتشار هذه العادة بين الشباب وأن يعرض من خلال هذا البحث مجموعة من الدراسات الجديدة التي تناقش النرجيلة وأضرارها وإزالة بعض سوء الفهم السائد عنها.

بدء العمل من خلال جمع معلومات شاملة عن النرجيلة في المواقع والمجلات العلمية والمراجع المختلفة... ومن ثم بدأت الخطوة الثانية والتي أجرى خلالها استبيانات على عينة من طلبة الجامعة تضمنت مجموعة من الأسئلة عن كل من التدخين والنرجيلة.

واجه ربيع الكثير من الصعوبات في مشاركته في هذه المسابقة، وأهما التنسيق بين بحثه وبين دراسته التي يقوم بها حالياً كونه ما يزال طالباً، إضافة إلى الصعوبة النسبية في الوصول إلى مراجع تخص موضوع النرجيلة... يقول ربيع: "على الرغم من الصعوبات المختلفة وأني عملت طيلة هذا الوقت على البحث لوحدي إلا أنه كان يكفيني التشجيع الذي حصلت عليه من عميد كليتي د. سهام السايس ومن دكاترة الجامعة وأصدقائي".

إن ربيع ذو العشرين عاماً، المشارك الأصغر في هذه المسابقة المذكورة لم يفز فيها، ويقول أن الأبحاث الذي فازت كانت تستحق ذلك فعلاً... يقول ربيع: "على الرغم من عدم فوزي إلا أنني استفدت كثيراً وتعلمت كثيراً خلال عملي، قد لا يوجد لدينا في بلدنا مراكز بحثية عالية المستوى أو تقدم علمي ملحوظ فيها، إلا أني أريد من الناس أن تدرك أننا ورغم هذه الظروف نستيطع إذا أردنا أن نصل إلى ما نحلم به وأن نتجاوز الصعوبات المفروضة علينا... ومبادرة "الباحثون السوريون" أكبر دليل على ذلك.

العينة التي شملت 150 طالباً جامعياً من جامعة القلمون بين أعمار 18-25 والتي تم استبيان معلوماتها حول هذا الموضوع لتحديد نسبة الطلاب المدخنين (أركيلة، السجائر والأركيلة) ونسبة المدمنين عليها (إلا أن الدراسة لم توضح معيار تحديد الإدمان الذي استخدم) ومعدل الالتهابات التي يصاب بها المدخنون، والفترة التي قضاها المدخين في التدخين. والدراسة التي بدأت باقتباسات عن دراسات سابقة حول هذا الموضوع.

أشارت الدراسة إلى أن استخدام النرجيلة كأداة لتدخين التبغ الاستنشاقي يعود إلى القرن الخامس عشر، وانتشرت بشكل كبير في بلاد المتوسط ، لتنتقل بعدها الى الدول الغربية وخاصة أوروبا وأمريكا. وقد تم تصنيفها كشكل من أشكال تدخين التبغ. يمكن أن يسبب تدخينها الإدمان، ويمكن أيضاً استخدامها لاستنشاق مواد أخرى مثل المخدرات. كما تعتبر أيضا عاملاً مهماً في الأمراض الرئوية مثل الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، السرطانات، أمراض الأوعية، الأمراض المعدية ونقص في تطور الجنين عند المرأة الحامل. أثبت أيضا أن هنالك علاقة وثيقة بين تدخين النرجيلة وحدوث القلس المعدي المريئي (Gastroesophageal reflux diseas) وذلك من خلال تجربة أجريت على 50،000 شخص ولم تفسر هذه العلاقة بعد.

وقد عرفت النرجيلة بقدرتها على نقل الأمراض وخصوصا السل، وذلك بسبب العادة الاجتماعية التي ينتقل بها الخرطوم من فم الى آخر، وأيضا يحوي دخان النرجيلة على كميات كبيرة من المعادن مثل الكروميوم والنيكل. وعليه فإن التعرض للكروم والنيكل يعرفان بقدرتهما على زيادة نسبة سرطان الرأس والعنق (HNC) ونسبة المعادن في النرجيلة أكبر بكثير من السجائر بسبب درجة حرارة اشتعال النرجيلة التي تصل حتى 900 درجة مئوية بينما في السجائر حوال 450 درجة مئوية فقط .

لا يوجد أي رقابة صحية ، ولا شروط قياسية لصناعة التبغ المستخدم للتدخين بالنرجيلة ولكن أجريت الدراسات على تبغ النرجيلة (المعسل) لنجد أنه يحوي حوالي 2.94 ملغ نيكوتين، 802 ملغ قطران، 145 ملغ من أول أوكسيد الكربون .

وقد أعلن الاتحاد الألماني للتوعية الصحية بتقريره الصادر عام 2008 أن مدخني النرجيلة هم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض القلبية وسرطانات الرئة والفم والمثانة مقارنة مع مدخني السجائر.

قد يكون البحث الذي شارك به ربيع ضمن هذه المسابقة، بدائياً بعض الشيء من ناحية المنهجية العلمية المتبعة في العمليات الإحصائية والنتائج التي وصل إليها، ولكنه يبقى الخطوة الأولى لطالب جامعي أراد أن يجعل من العلم طريقاً له وأن يساهم فيه قدر المستطاع، وقدر المستطاع ضعيف اليوم بغياب التمويل الحقيقي للبحوث العلمية وغياب المراكز البحثية التي يفترض أن تدرب وتساعد وتدعم الباحثين.

مصدر الصورة:

هنا

مصادر اعتمدت عليها الدراسة:

1) Blachman-Braun R1، Del Mazo-Rodríguez RL1، López-Sámano G1، Buendía-Roldán ، 2014 10 Feb ، "hookah، is it really harmless?" ، www.resmedjournal.com - Elsevier Science .

(2) Khlifi R1، Olmedo P، Gil F، Feki-Tounsi M، Chakroun A، Rebai A، Hamza-Chaffai A ، 2013 Apr ، "Blood nickel and chromium levels in association with smoking and occupational exposure among head and neck cancer patients in Tunisia" ، rd.springer.com .

(3) د.محمد أحمد دقة ، 2008 ، "التدخين أخطر وباء يهدد الإنسان"

(4) Islami F1، Nasseri-Moghaddam S2، Pourshams A2، Poustchi H2، Semnani S3، Kamangar F4، Etemadi A5، MeratS2، Khoshnia M3، Dawsey SM6، Pharoah PD7، Brennan P8، Abnet CC6، Boffetta P9، Malekzadeh R2، 2014 Feb ، "Determinants of gastroesophageal reflux disease، including hookah smoking and opium use- a cross-sectional analysis of 50،000 individuals"، www.plosone.org .

(5) Selim GM1، Fouad H، Ezzat S ، 2013 Nov ، "Effect of shisha vs. cigarette smoking on endothelial function by brachial artery duplex ultrasonography: an observational study" ، www.anakarder.com .

(6) Al-Faham Z، Takriti F، Habboub G، Jawaid A ، 17 Dec 2009 ، Narghile (hookah، shisha) tobacco smoking: expect the unexpected everywhere and not only in Syria ، www.ijidonline.com - International Journal of Infectious Diseases .

(7) Baheiraei A، Hamzehgardeshi Z، Mohammadi MR، Nedjat S، Mohammadi E ، 2013 Dec ، Lifetime and current waterpipe use among adolescents in Tehran، Islamic Republic of Iran ، EBSCO

(8) Aslam HM، Saleem S، German S، Qureshi WA ، 2014 Apr ، Harmful effects of shisha: literature review، www.intarchmed.com

(9) Misek R1، Patte C ، 2014 Jan ، Carbon Monoxide Toxicity after Lighting Coals at a Hookah Bar.

rd.springer.com .