كتاب > معلومة سريعة

المرأة التي كتبت التوراة (عندما يستحيل القبح سلاحًا)

نُشرت (المرأة التي كتبت التوراة) للمرة الأولى عام 1999، وهي الرواية الحاصلة على جائزة (جابوتي) للآداب، أهم جائزة أدبية في البرازيل، والتي خطتّها أنامل الكاتب مواسير سكليار (Moacyr Scliar) الذي يعدّ واحدًا من أعظم الكتاب البرازيليين المعاصرين (1).

يدفعنا الكاتب البرازيلي إلى طرح أسئلة من قبيل: ماذا لو كان من كتب التوراة امرأة، وماذا لو لم تكن أي امرأة؟ ففي رواية كهذه يغدو السؤال عن جمال المرأة أمرًا بعيدًا كل البعد عن السطحية، بل يغدو سؤالًا مفصليًّا وحتميًّا لا مفر منه، ذلك أنها ليست أي امرأة، بل هي مؤلفة أعظم الكتب القصصية في تاريخ البشرية بعيدًا عن قدسيتها.

في رواية تحمل لمسة نسوية وتمثل صرخة تمرد ضد قناعات ومعتقدات تاريخية راسخة، يسرد سكليار بأسلوب ساخر خارجًا عن السياق حكاية هذه المرأة التي بدأت عندما رأت مدى قباحتها للمرة الأولى، وهي تطالع نفسها في المرآة وكانت في الثامنة عشر من عمرها.

واستكمالًا للأسلوب الساخر اللماح الذي يغلب على جلّ الرواية، تصبح هذه المرأة، التي اتخذ سكليار من "دمامتها" قاعدةً لإرساء قواعد حكايته وأساسًا لفهمها، الزوجة رقم 701 للملك سليمان بن داوُد، وتقع في غرامه، وعلى الرغم من قبح وجهها، غير أن جسدها المثالي وروحها المتقدة، وتفوقها على نسائه الأخريات من خلال إلمامها بالقراءة والكتابة، يجعل الملك سليمان يطلب منها أن تضطلع شخصيًّا بكتابة قصة بني إسرائيل، وهنا بالضبط نرى كيف يستحيل القبح _كما الذكاء_ سلاحًا ضد كل المؤامرات ومحاولات الإغواء.

وتقوم الرواية على عناصر القصة الشعبية، ولكن القصة نفسها نابعة من هيام بطلتها "الدميمة" بسليمان ومحاولة تعويضها عن هجرانه لها، فتسرد على مدى الرواية قصصًا مترامية الدوافع ما بين الحب والجنس والشهوة، غير أننا ما إن نغوص أكثر في قصتها حتى يزداد هذا الدافع اتقادًا وتوهجًا ويصبح سببًا لكل أحداثها التي تنتهي وتُحلّ عقدتها مع اختفائه وبطلانه.

باختصار؛ إنها رواية تستفز المشاعر بأسلوبها التهكمي وتمتّع العقل بسردها القصصي المشوق، وتعيد تشكيل نظرتنا نحو الأمور وتهزّ يقيننا بالثوابت والمعتقدات التي أملاها علينا التاريخ، إذ تخبرنا أن حتى القبح والدمامة قد يغدوان يومًا وسيلةً للتفوق والنجاح والتغلب على كل التحديات التي وجدنا أنفسنا فجأة في مواجهة مباشرة معها.

معلومات الكتاب:

اسم الكتاب: المرأة التي كتبت التوراة

الكاتب: مواسير سكليار

ترجمها عن الفرنسية: أبو بكر العيادي

دار النشر: منشورات المتوسط

عدد الصفحات: 206

عام نشر الترجمة: 2019

المصادر:

مواسير سكليار. المرأة التي كتبت التوراة. الطبعة الأولى. البرازيل: كامبانيا داس لتراس؛ 1999. العيادي، أبو بكر (المترجم). ميلانو: منشورات المتوسط. 2019.