الطب > الجراحة

متى يكون الألم البطني خطيرًا مهددًا للحياة؟ (1)

من منا لا يعاني من فترة لأخرى آلامًا وتشنجاتٍ في البطن تستمر ساعات ثم تزول، لكن هل من الممكن لهذا الألم أن يكون حالة طارئة تحتاج تداخلًا عاجلًا، وما الآلام التي يجب علينا الانتباه إليها واستشارة الطبيب فيها وعدم الاكتفاء بتناول المسكنات.

تابعوا معنا لتتعرفو أكثر..

البطن الحاد حالة طبية طارئة تحتاج تشخيصًا وعلاجًا إسعافيين؛ إذ يعاني المريض ألمًا بطنيًّا حادًّا مفاجئًا مترافقًا مع غثيان وإقياء وأعراضٍ هضمية أخرى (1).

في حال عدم الحصول على العناية والتدبير السريع، فإنه قد يؤدي إلى اختلاطات ومضاعفات خطيرة (1).

هناك عديدٌ من الأسباب التي قد تسبب ألمًا بطنيًّا حادًّا (1).

التهاب الزائدة الدودية الحاد:

يبدأ الألم هنا من السرة ثم ينتقل إلى أسفل البطن ويمينه، يزداد بالسعال والحركة ويترافق مع فقدان للشهية وانتفاخ في البطن (1,2).

التهاب المرارة الحاد:

الذي قد يحدث بسبب انسداد القناة المرارية بحصاة مما يؤدي إلى تراكم الصفراء وتورم المرارة والتهابها (1,3).

يتوضع ألم التهاب المرارة في الجزء العلوي الأيمن أو العلوي المتوسط من البطن، وهو ألم ثابت قد ينتشر إلى الظهر أو الكتف الأيمن، مترافقًا مع حرارة ويرقان (3).

التهاب البنكرياس الحاد:

يحدث فجأة، ولا يستمر لفترة طويلة، يتوضع الألم أعلى البطن وينتشر إلى الظهر، يزداد بتناول الطعام وخاصة الدسم (1,4).

يرافق ألم التهاب البنكرياس الحمى وزيادة في معدل ضربات القلب، وبخلاف باقي الأسباب لا يحتاج التهاب البنكرياس الحاد علاجًا جراحيًّا دائمًا (4).

انسداد الأمعاء:

ويحدث حين لا تستطيع الأطعمة المرور عبر الأمعاء، وتتراكم مسببة آلامًا بطنية مع رائحة في النفس وانتفاخ في البطن مع عدم القدرة على إخراج الغازات (1,5).

نقص تروية المساريق:

لسبب ما تقل كمية الدم الواصلة إلى المعدة أو الكبد أو الأمعاء، ويتميز بألم شديد بعد الطعام، قد يستمر لمدة، ويتكرر بعد كل وجبة (1,6).

المصادر:

1. Patterson J, Kashyap S, Dominique E. Acute Abdomen [Internet]. U.S: StatPearls Publishing [updated 2022 Jul 11; cited 2022 Jul 31]. Available from: هنا

2. Appendicitis - Symptoms and causes [Internet]. Arizona (U.S): Mayo Clinic [updated 2021 Aug 7; cited 2022 Jul 31]. Available from: هنا

3. Acute cholecystitis [Internet]. U.S: Medlineplus.gov. [updated 2021 Jul 1; 2022 Jul 31]. Available from: هنا

4. Pancreatitis [Internet] U.S: Cleveland Clinic [updated 2020 June 4; 2022 Jul 31]. Available from: هنا

5. Intestinal obstruction [Internet]. New York (U.S): Icahn School of Medicine at Mount Sinai; 2022 [cited 2022 Jul 31]. Available from: 

هنا

6.. Chaer R. Mesenteric Ischemia [Internet].U.S: Society For Vascular Surgery; 2022 [cited 2022 Jul 31. Available from: هنا