علم النفس > القاعدة المعرفية

اضطراب قلق الانفصال

قلقُ الانفصال (Separation Anxiety) هو الشّعور بالقلق الشديد الذي يحدث مع حالة أو توقّعِ ترك المرافق الأساسيّ للشّخص، وهذا المفهوم الذي يقوم أساسًا على نظريّة التعلّق (هنا) هو في الواقع استجابةٌ تكيفيّةٌ تضمن استمراريّة الرّعاية من خلال تجنّب الابتعاد عن مصدر الرّعاية والاهتمام، والشخصيّة التي يرتبط بها ارتباطًا وثيقًا هي التي تربطها بالفرد علاقةٌ اجتماعيّةٌ وعاطفيّةٌ دائمة، وغالبًا ما تكون أحد الوالدين أو مسؤولَ الرعاية أو الزوج.

ويعد قلق الانفصال جزءًا من عمليّة النموّ الطبيعيّة بين سنّ 1 و 3 سنوات، لكنّه يأخذ شكلَ اضطراب القلق الانفصال عندما يسير في منحًى غيرِ متوافقٍ مع النّاحية التطوريّة للفرد في الأعمار الأكبر من ذلك، وقد كان هذا التعريف منطبقًا على الأطفال فحسب، لكن في عام 2013 توسّع ليشمل البالغين أيضًا.

تؤثر عديد من المكونات في زيادة احتمال الإصابة بهذا الاضطراب، بدءًا من الاستعداد الوراثيّ والعوامل البيئيّة التي يمكن إدراج بعضها للبالغين والأطفال وفق الآتي:

ولتشخيص اضطراب قلق الانفصال يجب أنْ تظهر ثلاثة أو أكثر من الأعراض التالية بشكل مستمرٍّ لمدّة 4 أسابيع على الأقل عند الأطفال أو 6 أشهر على الأقلّ عند البالغين:

وينتشر هذا الاضطراب بنسبة 1٪ إلى 4٪ لدى الأطفال ويبلغ متوسّط العمر عند بدايته 7 سنوات، كما يبلغ انتشاره ما نسبته  6٪ عند فئة المسنّين الذين تتراوح أعمارهم بين 62 و87 عامًا.

وقد يسبّب هذا الاضطراب كثيرًا من الضيق لدى كلٍّ من الطفل والوصيّ عليه، بما في ذلك القلق المفرط والضيق الاجتماعيّ ومشكلات النوم كالكوابيس والتبوّل في الفراش ومجموعةٌ متنوّعةٌ من الأعراض الجسديّة الأخرى كذلك فإن تغيّب الأطفال عن المدرسة يؤدي في كثيرٍ من الأحيان إلى ضعف الأداء الأكاديميّ والعزلة الاجتماعيّة، وإذا لم يُعالج، فقد يؤدي أيضًا إلى اضطراباتٍ نفسيّةٍ أخرى في مرحلة البلوغ (1).

ويرتبط هذا الاضطراب عند البالغين بزيادة خطر الإصابة باضطرابات القلق والمزاج الأخرى، بما في ذلك اضطراب الهلع ورهاب الخلاء والوسواس القهريّ واضطرابات تعاطي المخدرات، كذلك فإنّ 44% من مرضى الاكتئاب قد يُظهروا شكلًا من أشكال اضطراب قلق الانفصال، والعلاج التقليدي للاكتئاب عند هؤلاء المرضى قد أبدى عدم فعاليّته مقارنةً بالمرضى الآخرين.

ويشكّل العلاج النفسيّ السلوكيّ المعرفيّ (هنا) الخطّ الأوّل للعلاج عند الأطفال والبالغين لهذا الاضطراب، وتدريب الوالدين مهمٌّ أيضًا لتوفير الدعم العاطفيّ للأطفال وتشجيع الثقة بالنفس والاستقلاليّة. عندما تكون أعراض اضطراب قلق الانفصال شديدةً أو مستمرّةً على الرغم من العلاج السلوكيّ المعرفيّ، يمكن التوصية بمضادّات الاكتئاب إضافة إلى العلاج النفسيّ وذلك تحت إشرافٍ طبيّ. ومع ذلك، لم يُسمح بهذه الأدوية لدى الأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن 6 سنوات.

المصادر:

1. Elbay RY, Görmez A, Kılıç A, Avcı SH. Separation anxiety disorder among outpatients with major depressive disorder: Prevalence and clinical correlates. Comprehensive Psychiatry [Internet]. 2021;105:152219. Available from: هنا

2. Patel AK, Bryant B. Separation anxiety disorder. JAMA [Internet]. 2021 [cited 2022 Jul 23];326(18):1880. Available from: هنا

3. Feriante J, Bernstein B. Separation Anxiety. In: StatPearls [Internet]. StatPearls Publishing; 2022.Available from: هنا