الكيمياء والصيدلة > مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة

دليلك إلى بشرة أكثر نعومة

اشترِ مرطباً لبشرتك! 

قد يبدو الأمر سهلاً عند كتابته في قائمة مهامك للوهلة الأولى، ولكن عند الغوص في خيارات العناية بالبشرة؛ تصبح هذه الخيارات مربكة ومحيرة جدَّاً (1). 

يعد الترطيب من أهم خطوات العناية بالبشرة؛ ولكن لا يمكن استخدام أنواع المرطبات نفسها لأنواع البشرات جميعها.

بداية؛ فيما يتعلق بأنواع المرطبات ومميزاتها؛ فلدينا الغسولات؛ التي تتميز بكونها تشكل طبقة رقيقة غير زيتية وتحتوي الماء في معظم تركيبها، إضافة إلى أنها تغطي نطاقاً واسعاً من البشرة.

أما الكريمات؛ فهي تستعمل لأغراض تجميلية عادةً، وتحتوي في تركيبها مواد زيتية وماء بنسبة أقل مقارنة بالغسولات.

في حين تمتلك المراهم قواماً أكثر سمكاً من باقي المرطبات؛ وذلك لاحتوائها على مواد زيتية بكمية كبيرة؛ ما يجعلها قادرة على تشكيل طبقة حامية للبشرة.

وأخيراً؛ لدينا الجل؛ الذي يتميز بكونه غير زيتي وسهل الامتصاص (2).

أما بالنسبة لكيفية اختيار المرطب المناسب لبشرتك؛ فهذا يعتمد على نوع البشرة وشدة الجفاف الذي تعاني منه؛ فإن كنت في مرحلة الشباب والمراهقة و كانت بشرتك طبيعية و تعاني من جفاف موسمي؛ فإن استخدام اللوشن كافٍ، ولكن مع التقدم بالعمر يجب استخدام الكريمات (3).

أما بالنسبة للبشرة الجافة؛ فيجب تخطي استخدام اللوشن و اللجوء إلى المرطبات ذات القوام الأكثر سماكة والأكثر فعالية؛ إذ تضيف الكريمات المزيد من الرطوبة إلى الجلد وتحافظ على كمية أكبر من الماء فيه، أكثر من تلك التي يحافظ عليها اللوشن، وأما المراهم فإنها تحافظ على الماء أكثر من الأشكال الأخرى كلها (3).

ويجدر الانتباه إلى أن استخدام كمية كبيرة من المرطب على البشرة الدهنية يمكن أن يؤدي إلى انسداد المسام و ظهور حب الشباب؛ ولذلك يوصى باستخدام الجيل الذي يمتلك قواماً أقل سماكة من الأنواع الأخرى من المرطبات (3).

ومع تغير الفصول تتغير الكثير من الظروف، ولسوء الحظ فإن فصل الشتاء له لمساته في إحداث تغيرات في بشرتنا، ويعد جفاف البشرة أمراً شائعاً جدَّاً عندما تزداد برودة الطقس، لذلك؛ نترككم مع بعض النصائح لمكافحة جفاف الجلد في فصل الشتاء:

ختاماً؛ نتمنى لكم شتاء دافئاً وبشرة دائمة النعومة.

إعداد: Rita Youssef

المصادر:

1. Skin Care: How to Choose a Moisturizer [Internet]. WebMD. 2022 [cited 4 October 2022]. Available from: هنا

2. Sethi A, Kaur T, Malhotra SK, Gambhir M. Moisturizers: The slippery road. Indian Journal of Dermatology [internet]. 2016  [cited 2022Oct22];61(3):279. Available from: هنا

3. Fries WC. How to pick the right moisturizer for your skin [Internet]. American Academy of Dermatology. American Academy of Dermatology; [cited 2022Oct22]. Available from: هنا

4.The Best Winter Skin Care Tips. How to deal with itchy, red or flaky dry skin [Internet]. Cleveland Clinic; 2022 [cited 2022Oct22]. Available from: هنا