الفنون البصرية > منوعات فنية

لوحة معروضة عرضًا خاطئًا مدةَ خمسة وسبعون عامًا!

يُعدُّ الفنان الهولندي بيت موندريان (Piet Mondrian) أحد أهم فناني القرن العشرين، ورائدًا من رواد الفن التجريدي، ولد في هولندا في منطقة أوتريخت عام 1872م، ودرس الرسم في أكاديمية أمستردام عام 1892م (1). كان له تجاربُ فنية عديدة في التكعيبية، كذلك طور أسلوبًا تجريديًّا أكثر بساطة أطلق عليه اسم (Neoplasticism)، تحولت فيه مفرداته الفنية إلى عناصر هندسية بسيطة (2)، امتد تأثير أعماله الفنية إلى مجالات متعددة منها التصميم والعمارة وعالم الأزياء (3).

 أجبرت الحرب العالمية الثانية موندريان على الانتقال إلى لندن في عام 1938م ثم الاستقرار في نيويورك في تشرين الأول 1940م، وتطور أسلوبه الفني وتأثر تأثرًا كبيرًا بمدينة نيويورك، وأقام أول معرض فني له عام 1942م في (Valentine Dudensing Gallery)، توفي موندريان في 1 شباط عام 1944م (2). 

ويُعدُّ موندريان من مؤسسي حركة (De Stijl) (2)، وهي مجلة دورية أسسها (Theo Van Doesburg) عام 1917م، ونُشرت في (Leiden) حتى عام 1932م، وأُطلق اسمها أيضًا على حركة فنية جديدة ضمت عددًا كبيرًا من الفنانين من مختلف المجالات، وتميزت هذه الحركة بمجموعة عناصرها البسيطة المختزلة لونيًّا إلى الألوان الأساسية، وشكليًّا إلى مساحات مسطحة وخطوط أفقية وعرضية متقاطعة، وكان هدف هذه الحركة هو التخلي عن القيم الجمالية السابقة وخلق وعي فني وجمالي جديد يمثل الوقت المعاصر (3). 

 

مؤخرًا، اكتشف أحد النقاد الفنيين أن العمل الفني (New York City I) للفنان الهولندي بيت موندريان قد عُرض على نحوٍ خاطئ رأسًا على عقب مدةَ 75 عامًا، لكنه -على الرغم من هذا الاكتشاف- سيبقى العمل الفني معلقًا بالطريقة الخاطئة نفسها لتجنب تعرضه للتلف.

 ويُذكر أن العمل الفني (New York City I) هو نسخة منفذة بالشريط اللاصق من العمل الفني (New York City) للفنان بيت موندريان. 

اللوحة معلقة ضمن المجموعة الفنية لولاية شمال الراين الألمانية في مدينة دوسلدورف منذ عام 1980، ولاحظت أمينة المتحف (Susanne Meyer-Büser) مؤخرًا هذا الخطأ في عرض اللوحة، إلا أنها حذرت من أن العمل الفني قد يتفكك في حال عُلّق من الجانب الأيمن للأعلى. 

وتحدثت أمينة المتحف لصحيفة الغارديان عن هذا العمل الفني المكون من شبكة خطوط من الأشرطة اللاصقة باللون الأحمر والأصفر والأزرق، وأن الخطوط المشكلة لشبكة الأشرطة اللاصقة التي يُفترض أن يكون اتجاهها نحو الأعلى تمثل السماء المظلمة.

وتؤيد الأدلة هذه النظرية عند مقارنتها باللوحة (New York City) التي تحمل الاسم والمعروضة نفسهما في متحف بومبيدو في فرنسا؛ إذ تظهر شبكة الخطوط الكثيفة نحو الأعلى، بدلًا من الأسفل.

يُضاف إلى ذلك، نُشرت صورة في مجلة الحياة الأمريكية في شهر حزيران عام 1944م لاستوديو الفنان بيت موندريان؛ إذ التُقطت هذه الصورة بعد عدة أيام من وفاة موندريان وتظهر فيها لوحة (New York City I) معروضة على حامل باتجاه معاكس (4). 

المصادر:

1.Alley R. Piet Mondrian 1872–1944 [Internet]. Catalogue of the Tate Gallery's Collection of Modern Art other than Works by British Artists. London: Tate Gallery and Sotheby Parke-Bernet; 1981. p.532-3 [cited 2022Nov4]. Available from: هنا;
 2.Piet Mondrian [Internet]. The Guggenheim Museums and Foundation. [cited 2022Nov4]. Available from: هنا;
3.De Stijl [Internet]. Google Arts & Culture [cited 2022Nov4]. Available from: هنا
 4.Glynn P. Piet Mondrian artwork displayed upside down for 75 Years [Internet]. BBC News. BBC. 2022 [cited 2022Nov4]. Available from: هنا