الطبيعة والعلوم البيئية > الأرض من السماء

الأبراج الشمسية: إشبيلية, إسبانيا

في رقعة من الحقول الزراعية خارج مدينة إشبيلية في إسبانيا. يرتفع برجان من نوع أخر فوق أرض السهل، وتعكس صفوف من المرايا الضوء على هذه الأبراج حيث تنير ذرات بخار الماء والغبار المعلّق في الجو فينتج عنها أحزمة من الأشعة المرئية.

يتم إنتاج البخار ضمن هذه الأبراج بواسطة الطاقة الحرارية المنبعثة من الضوء المركَّز، وهذا البخار بدوره يشغّل توربينات لإنتاج الطاقة الكهربائية، والمعروفة بــ (بي أس تين PS10 وبي أس توينتي PS20).

إن شبكات الأبراج ذات المرايا هي جزء من مشروع أكبر تم إنشاؤه لتلبية احتياجات الطاقة لحوالي 180000 منزل - تقريباً احتياجات الطاقة في إشبيلية - في عام 2013 دون حدوث أي انبعاثات للغازات الدفيئة.

تم التقاط هذه الصورة ذات الألوان الكاذبة بواسطة "الجهاز الإشعاعي الحراري المتقدم "ASTER" الملحق بالقمر الصناعي "تيرا Terra" التابع لوكالة "ناسا"، لــ PS10 و PS20 في 29 – أب / أغسطس – 2009، فاللون الأحمر يشير إلى وجود النباتات، والظلال البُنيّة اللون تشير إلى الأراضي الجرداء و/أو الأراضي المحروثة، واللون الأزرق يشير إلى المياه، أما المنشآت البشرية فتظهر على شكل ظلال رمادية - مزرقّة، ويظهر كل من PS10 و PS20 على شكل دوائر تقريبية محددة بأبراج في نهاياتها الجنوبية.

ويعمل في جنوب هذه الأبراج صفوف مستطيلة الشكل من المرايا، إلا أنها أقل وضوحاً من الصفوف الدائرية.

المصدر:

هنا