الفنون البصرية > سلسلة لوحة في لمحة

جرانت وود ولوحة القوطية الأمريكية (American Gothic)

مُزارعٌ يقف مستقيمًا، ممسكًا مذراة بثلاث شوكات، ومرتديًا سترة سوداء مجعدة تزداد تلفًا مع مرور الوقت. وسماء زرقاء باهتة أقل لفتًا للنظر من تعبيره. نرى إلى يمين المزارع امرأة عدَّها كثيرون زوجته؛ لكن الفنان قصدها أن تكون ابنته، وربما تحمل نظراتها كثير من القلق.

يبدو الزوجان معًا قاتمين بطريقة فريدة، أمَّا في الخلفية فنجد مزرعة كْريميَّة اللون بها ستارة نوافذ في الطابق العلوي تتدلَّى بالنمط نفسه الذي يغطي الفستان البني البسيط للمرأة. وإطار النافذة القوطي (Gothic) التصميم، لربما هو الشيء الوحيد الذي يعطي اللوحة اسمها.

لوحتُنا لهذا الأُسبوع هي لوحة (American Gothic - القوطية الأمريكية)، للفنان (Grant Wood - غرانت وود)، التي تُعد من أشهر اللوحات الأمريكية في العالم.

مرَّ الفنان بعدة مراحل فنية فتختلف التعريفات لهذه المدرسة؛ إذ يصف بعضهم هذه اللوحة بأنها الواقعية الاجتماعية (Social realism) أو الواقعية الحديثة (Modern realism) و يُستَعمل هذا المصطلح للأعمال الفنية التي نشأت منذ تطوير التجريد في الفن الحديث ولا يزال يمثل الأعمال بطريقة واقعية (1).

شهدت حقبة انتهاء الحرب العالمية الأولى ولادة عدة حركات فنية، فانتشر الفن المبتكر وهو استكشاف أشكال ومواضيع جديدة، كذلك ظهرت عدة مدارس وحركات فنية جديدة ومختلفة في عدة دول أوروبية. أما في الولايات المتحدة الأمريكية كانت هناك ظاهرة الحركة الإقليمية (1).

يُعد جرانت وود واحدًا من أكثر الرسامين الأمريكيين أهمية؛ إذ سعى جاهدًا لتصوير موضوعات ريفية نموذجية تجسد قيم العمل الجاد والمجتمع والتقشُّف. متجنبًا التعابير الاصطلاحية للفن الأوروبي الطليعي، وقد صوَّر وود موطنه بالوضوح والدقة التي لاحظها في فن عصر النهضة الشمالية والخطوط والمنحنيات العضوية في تصميم آرت ديكو، ودمج هذه الأساليب المتباينة في رؤية أمريكية فريدة (2).

تمثِّل اللوحة صورة لسكان الريف المجتهدين في الغرب الأوسط، فهي مليئة بالتفاصيل، نلاحظ وجود المذراة في المنتصف، والملابس الريفية، والكوخ في الخلف، ونظراتهم. وظنَّ كثيرون أنها تمثِّل بطريقة ساخرة الحياة الريفية؛ ولكن (وود) أراد أن يظهر هذه القيم بطريقة إيجابية. أما بالنسبة إلى الرجل والمرأة -الذين في الحقيقة هما طبيب أسنانه (ب. مكيبي) بصفته مُزارع، وأخت الفنان (نان) بصفتها ابنة المُزارع- يمثِّلان الناجين في العالم المتين والمتقن الصنع بمواطن قوتهما و ضعفهما كلها (3).

اسم اللوحة:  American Gothic - القوطية الأمريكية.

تاريخ رسم اللوحة: 1930.

أبعادها:  78x65.3 سم.

خامتها: Oil on Beaver Board- ألوان زيتية على لوح ليفي.

اسم الفنان: Grant Wood - غرانت وود.

جنسيته: أمريكي.

المدرسة الفنية: الواقعية الحديثة أو الإقليمية.

تاريخ ميلاده ووفاته: 1891 - 1942. 

رابط اللوحة بدقة عالية : 

هنا

المصادر:
1. Modern realism – Art Term | Tate [Internet]. Tate. [cited 6 January 2022]. Available from: هنا
2. Grant Wood Paintings, Bio, Ideas [Internet]. The Art Story. [cited 21 January 2022]. Available from: هنا;
3. American Gothic [Internet]. The Art Institute of Chicago. [cited 6 January 2022]. Available from: هنا