الطب > مقالات طبية

الإصابة بالقمل.. كيف نحمي أطفالنا منها؟

قمل الرأس Head Lice هو حشرة عديمة الأجنحة بحجم حبة السمسم تتحرك بالزحف ولا يمكنها القفز أو الطيران، أما بيوض القمل (الصئبان) فتكون مُلتصقة بقاعدة جذع الشعرة وكثيرًا ما يخلط الناس بينها وبين قشرة الرأس، فالقشرة سهلة الانتزاع بعكس الصئبان التي تكون شديدة الالتصاق (1-3).

الفئة الأكثر عُرضة للإصابة بقمل الرأس هي الأطفال وخاصة في سن ما قبل المدرسة والمدرسة الابتدائية، فبغض النظر عن مدى جودة النظافة الشخصية أو مدى نظافة منزلكم، يمكن أن تصابوا بقمل الرأس.

طرائق العدوى:

  1. الاتصال المباشر مع شخص آخر مصاب بالقمل لاسيما عند لعب الأطفال مع بعضهم بعضًا (أشيع طرائق العدوى).
  2. مشاركة الأغراض الشخصية كفرشاة الشعر واكسسواراته والقبعات أو مشاركة الأَسِرَّة والوسادات.
  3. احتمال الإصابة بقمل سقط على سجادة أو أثاث ضئيل للغاية، فالقمل يعيش أقل من يومين إذا سقط عن الشعر.
  4. لا تساهم الكلاب والقطط والحيوانات الأليفة الأخرى في نقل العدوى للإنسان. 
عادةً لا ينقل القمل أي مرض للإنسان، وهكذا لا يُشَكِّلُ خطرًا على الصحة (4).

قد تكون الإصابة بدون أعراض (خاصة الإصابة الأولى)، وفي حال حدثت أعراض سيشكو المصاب من:

  1. الحكة.
  2. الأرق (صعوبة النوم).
  3. تقرحات بالفروة وعدوى جرثومية ثانوية تنجمان عن الخدش المرافق للحكة (2,4).
المعالجة يجب أن تشمل المصاب وجميع المخالطين له، وتجمع بين العلاج الدوائي والعلاج المُكَمِّل (غير الدوائي). 

- يجب البدء بالعلاج المُكَمِّل قبل يومين من العلاج الدوائي ويتضمن:

غسل الملابس والشراشف وغيرها من الأغراض الشخصية وتجفيفها بالماء والهواء الساخنين بدرجة حرارة تفوق 53.5 درجة مئوية لمدة 10 دقائق على الأقل، وما لا يمكن غسله يُوضَع في كيس بلاستيكي مُحكَم الإغلاق ويُترَك لمدّة أسبوعين حتى تموت الحشرة.  

تنظيف الأرضية والأثاث بالمكنسة الكهربائية، لا سيما مكان وجود الشخص المصاب أو جلوسه. 

- العلاج الدوائي:

عادةً ما يكون الشامبو الذي يحتوي على البيرميثرين Permethrin الخيار الأول المُستخدَم لمكافحة القمل ويُعَدُّ آمنًا وفعّالًا عند استخدامه وفقًا للتعليمات ويعمل على قتل القمل الحي، ولكنه لا يقتل البيوض، لذلك يُوصَى عادةً بإعادة العلاج على نحو روتيني بعد حوالي سبعة إلى تسعة أيام لقتل أي قمل باقٍ كان قد فقس بعد العلاج الأول.

وقد جرت الموافقة على استخدامه للأطفال الذين تبلغ أعمارهم شهرين وما فوق.

يجب عدم استخدام الشامبو أو البلسم قبل استخدام الدواء، كما يجب ترك الدواء على الشعر لمدة يوم ليومين قبل غسله.

يساعد فحص الشعر وتمشيطه باستخدام مشط ذي أسنان دقيقة بعد وضع الدواء بثمان إلى اثنتي عشرة ساعة وفي أثناء غسل الشعر (بعد يومين من وضع الدواء) ثم يوميًا لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع للتأكد من اختفاء كل القمل والصئبان في التقليل من فرصة عودة الإصابة.

هناك أدوية أخرى تُوصَف عند فشل العلاج السابق حصرًا بموجب وصفة طبية بسبب آثارها الجانبية العديدة، كما أن طرائق استخدامها مختلفة ولا تَصلُح جميعها للاستخدام على الأطفال. من هذه الأدوية: الإيفرميكتين Ivermectin والسبينوساد Spinosad والليندان Lindane والملاثيون Malathion.

- بالنسبة للرضع الذين تَقُل أعمارهم عن الشهرين، فخط العلاج الأول لديهم هو تمشيط الشعر الرطب كل ثلاثة إلى أربعة أيام لمدة أسبوعين على الأقل (3-5).

تعليمات عامة تخص العلاج: 

  1. تُعَدُّ علاجات القمل آمنة وفعالة عمومًا عند استخدامها بالشكل الصحيح، وقد تسبب بعض الأنواع حكة أو حرقة ناجمة عن التهاب بفروة الرأس.
  2. لا تستخدموا كميات إضافية من أي دواء للقمل ولا تستخدموا أدوية مختلفة معًا في الوقت ذاته إلا بتوصية من الطبيب، فأدوية القمل هي مبيدات حشرية ويمكن أن تكون خطيرة إذا أُسيئ استخدامها.
  3. لا تعالجوا الشخص المصاب أكثر من مرتين إلى ثلاث مرات بالدواء نفسه إذا بدا أن الدواء غير فعَّال واستشيروا الطبيب، فقد يوصي بدواء بديل.
  4. يجب إبقاء جميع الأدوية بعيدة عن العينين.
  5. من الأفضل شطف جميع مبيدات القمل عن الشعر فوق الحوض بدلًا من الاستحمام، للحدِّ من تماسها مع الجلد، واستخدام الماء الدافئ بدلًا من الساخن لتقليل الامتصاص الجلدي للدواء. 
  6. نظراً لأن مبيدات القمل ليست قاتلة للصئبان، يوصي بعض الأطباء بالإزالة اليدوية للصئبان الموجودة على مسافة نصف بوصة من قاعدة جذع الشعرة.
  7. قد تكونوا قد سمعتم عن ادعاءات مفادها أن الفازلين أو المايونيز أو السمن أو زيت الزيتون يمكنها خنق القمل، إلا أنه لا توجد أدلة واضحة على فائدتها وما قد يحدث هو أن هذه العلاجات تقلل من نشاط القمل وحركته لفترة من الوقت، ما يعطي انطباعًا بأن القمل قد مات، غير أنها قد تكون ضارة ببشرة أطفالكم (1,4).
كيف يمكن تقليل خطر إصابة أطفالكم بقمل الرأس؟

  1. عَلِّموا أطفالكم أن لا يُشاركوا الأشياء التي تلمس رؤوسهم كالوسادات والأمشاط واكسسوارات الشعر والقبعات والخوذات والمناشف وحتى سماعات الأذنين.
  2. إذا أبلَغَتكم المدرسة عن إصابة طفلكم بالقمل، اطلبوا منه/ها التوقف عن اللعب مع الأطفال الآخرين وابدأوا بالعلاج مباشرةً.
  3. من أكثر الأدوات فعالية للوقاية من القمل ومكافحته هو مشط القمل الذي يجب استخدامه بانتظام للكشف المُبَكِّر عن القمل بوصفه مُلحَق لأي طريقة علاجية (3,5).
المصادر:

1. How to get rid of head lice when treatment fails [Internet]. U.S: American Academy of Dermatology Association [cited 2022 oct 12]. Available from:

هنا

2. Lice [Internet]. US: Mayo Clinic; [updated 2022 Jun 30; cited 2022 oct 12]. Available from: هنا

3. Treating and Preventing Head Lice [Internet]. U.S. Food and Drug Administration; [updated 2022 oct 5; cited 2022 oct 12]. Available from: هنا

4. Parasites-Epidemiology & Risk Factors [Internet]. U. S: Centers of Disease Control and Prevention; [updated 2019 oct 15: cited 2022 oct 12]. Available from: هنا

5.Mumcuoglu K. Prevention and Treatment of Head Lice in Children. Pediatric Drugs [Internet]. 2012 [cited 2022 oct 12];1(3):211-8. Available from: هنا