الكيمياء والصيدلة > علاجات صيدلانية جديدة

الوداع لنظارات القراءة الطبية عند كبار السن

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (ـFDA) في أواخر عام 2021 على قطرات عين جديدة تحت مسمى Vuity، من الممكن أن تحل محل نظارات القراءة الطبية لعلاج الرؤية الضبابية المرتبطة بالعمر، أو ما يُعرف أيضًا بقُصُوُّ البصر الشيخوخي (1).

قُصُوُّ البصر الشيخوخي (presbyopia) هو خطأ في انكسار الضوء يجعل من الصعب على البالغين في منتصف العمر وكبار السن رؤية الأشياء القريبة. يحدث ذلك لأن العدسة (جزء داخلي من العين يساعدها على التركيز) تتوقف عن تركيز الضوء بشكل صحيح على الشبكية (طبقة نسيج حساسة للضوء في مؤخرة العين). تُعدّ (presbyopia) جزءًا طبيعيًّا من الشيخوخة، أي يصاب الجميع بقُصُوُّ البصر الشيخوخي مع تقدمهم في السن (عادة بعد سن 45) (2).

يمكن في المراحل المبكرة من قُصُوُّ البصر الشيخوخي تجربة بعض التغييرات البسيطة للمساعدة على القراءة، مثل إبعاد المواد المقروءة عن العين، واختيار الكتب ذات الحجوم الكبيرة أو زيادة حجم الخط على الحاسب، واستخدام مصابيح القراءة الأكثر سطوعًا، لكن عندما يزداد (presbyopia) سوءًا، فغالبًا ما يحتاج المريض إلى نظارات أو عدسات لاصقة لمساعدته على القراءة (2). 

لحسن الحظ، وبدلًا عن نظارات القراءة الطبية، أظهرت التجربة السريرية لقطرات الـVuity فعالية في توضيح الرؤية بعد 15 دقيقة من الإعطاء لمدة 6-10 ساعات؛ إذ يعمل هذا الدواء على تقليل حجم بؤبؤ العين، والذي بدوره يزيد عمقَ مجال أو عمق تركيز الضوء، مما يسمح بالتركيز على مجالات رؤية مختلفة بشكل طبيعي (3).

كذلك فقد أظهرت التجربة السريرية التي شارك بها 750 مريض يعاني (presbyopia) أن نسبة كبيرة منهم قد تمكنوا من قراءة 3 سطور إضافية أو أكثر على مخطط القراءة. إضافة إلى ذلك، ذُكر أن الدواء يعمل أفضل عند المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 55 وتكون أقل فعالية بعد عمر 65؛ كذلك فهو مخصص للحالات الخفيفة إلى المتوسطة من (presbyopia)، ويجب عدم استخدامها عند القيادة ليلًا أو القيام بأنشطة في ظروف الإضاءة المنخفضة؛ إضافة إلى أنه لن يساعد الأشخاص الذين يعانون من أمراض أخرى في العين، مثل الحسر (قصر البصر) ومد البصر (بعد النظر) (3).

المصادر:

1. VUITY™ (pilocarpine HCI ophthalmic solution) 1.25%, the First and Only FDA-Approved Eye Drop to Treat Age-Related Blurry Near Vision (Presbyopia), is Now Available [Internet]. news.abbvie.com. 2021 [cited 23 August 2022]. Available from: هنا

2. Presbyopia | National Eye Institute [Internet]. Nei.nih.gov. 2022 [cited 23 August 2022]. Available from: هنا

3. New FDA-Approved Eyedrops Could Improve Close-Up Vision [Internet]. WebMD. 2021 [cited 8 August 2022]. Available from: هنا