الفنون البصرية > منوعات فنية

اكتشاف أثري للوحة فسيفساء في مدينة الرستن بحمص

أعلنت المديرية العامة للآثار والمتاحف (DGAM) في سورية عن اكتشاف أثري، عُثِر عليه في مدينة الرستن في محافظة حمص، وهو لوحة فسيفساء من العصر الروماني.

واللوحة المكتشفة عبارة عن مشهدين رئيسين؛ -وفق وصف مديرية الآثار- المشهد الأول ثلاثة أطر ودائرة بالمنتصف، فيها رسومات لأخيل مع ملكة الأمازونيات (Amazons)، وتجسيد لهرقليس مع ملكة أمازونيات أخرى، وحول الإطار رسوم لأمازونيات مع ملوك اليونان، وهي إشارة إلى قصة أسطورية معروفة في النصوص الأثرية للملحمة الشعرية "الإلياذة" التي تتحدث عن حرب الأمازونيات بين طروادة واليونانيين.

تستطيعون قراءةَ مزيد عن الملحمة الشعرية "الإلياذة" هنا;

وتضم اللوحة أيضًا أسماءَ كل ملوك اليونان الذين اتحدوا ضد طروادة، وأسماء الملكات الأمازونيات وبعض الشخصيات التي ذكرتها النصوص الأثرية وشخصيات أخرى ليس لها ذكر في تلك النصوص، وفي اللوحة تمثيل لآلهة الرياح، إضافة إلى فصول العام ورسومات متجهة مع عقارب الساعة.

أعرب مدير التنقيب والدراسات الأثرية في المديرية العامة للآثار والمتاحف، ومدير البعثة في موقع الرستن الدكتور همام سعد، أن اكتشاف اللوحة كان في أثناء إجراء أعمال تنقيب عن لوحة أخرى وطبقات أثرية ضمن منزلين بمدينة الرستن، كانت المديرية تجري أعمال تنقيب فيهما بالتعاون مع متحف نابو (Nabu Museum) في لبنان.

المصدر:

1. Ibrahim MHD. An unmatched mosaic unearthed in al-Rastan city, Homs [Internet]. Syrian Arab News Agency. 2022. Available from: هنا;