الطب > مقالات طبية

تفشي الكوليرا في سوريا وفقًا لمنظمة الصحة العالمية WHO

تعد الكوليرا مرضًا قديمًا لا يزال يمثل مشكلة صحية عامة في كثير من المناطق في أنحاء العالم، فمنذ ظهور الجائحة الأولى عام 1817 سُجل سبعة أوبئة للكوليرا (1).

تتظاهر الكوليرا بإسهال مائي حاد ينجم عن العدوى المعوية بجرثوم الكوليرا (ضمة الهيضة) المولد للذيفان من النمط المصلي O1 أو O139. غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بالكوليرا أعراضًا خفيفة أو معدومة، غيرَ أن ما يقارب 1 من كل 10 أشخاص تكون لديهم أعراض شديدة مثل الإسهال المائي الحاد والإقياء؛ عند هؤلاء الأشخاص  يؤدي الفقد السريع لسوائل الجسم إلى حدوث التجفاف والصدمة، ويمكن أن تحدث الوفاة في غضون ساعات حالَ عدم تلقي العلاج (2).

يعرف الإسهال المائي الحاد على أنه خروج براز رخو أو مائي (غير مدمى)  ثلاث مرات في غضون 24 ساعة (3)، و يكون السبب الأساس للعدوى هو شرب الماء أو تناول الطعام الملوث ببراز المصابين بالجرثومة، ومن غير الشائع أن تنتشر العدوى مباشرةً من شخص إلى آخر؛ ولهذا لا يشكّل الاتصال العرضي مع الشخص المصاب عاملَ خطر للإصابة بالمرض (2).

أما عن تفشي الكوليرا في سوريا (Cholera Outbreak)، فقد ورد في التقرير الأخير لمنظمة الصحة العالمية WHO أن العدد الإجمالي لحالات الإسهال المائي الحاد يبلغ 4,138 حالة ، وأُكدت 602 حالة منها على أنهت إصابة بالكوليرا بواسطة RDTs (اختبار تشخيصي سريع Rapid Diagnostic Tests)، إضافة إلى 31 حالة مؤكدة باختبارات الزرع ، وأُبلغ عن عدد وفيات إجمالي يصل إلى 36 حالة وفاة مع نسبة وفيات الحالات Case Fatality Rate تصل إلى ما يقارب 0.8%.

أُعلن عن الإصابة الأولى المؤكدة بالكوليرا في محافظة حلب بتاريخ 25 آب (أغسطس) 2022، ومنذ من بداية تشرين الأول (أكتوبر) أبلغت التقاريرُ عن تفشي حالات الإسهال المائي الحاد في 11 محافظة سورية تشمل حلب والحسكة ودير الزوروالرقة واللاذقية ودمشق وحماة وحمص ودرعا والقنيطرة والسويداء ، كذلك فتتركز معظم الإصابات في حلب والرقة ودير الزور، ويعود ذلك إلى أن هناك عينات مياه شرب ملوثة بمياه الصرف الصحي في حلب ومن نهر الفرات مباشرةً في محافظتي دير الزور والرقة، أما في المحافظات الباقية فيمكن أن يرجع السبب إلى تلوث الأغذية بسبب ريّ المزروعات بمياه ملوثة.

يمكن السيطرة على تفشي المرض عن طريق كلورة مياه الشرب (معالجته بالكلور) في المناطق العالية الخطورة، وتحري المصادر الملوثة من الماء، إضافة إلى توفير الطرائق التشخيصية والمحاليل الوريدية وتأمين الصادات الحيوية المناسبة (3).

المصادر:

1- Deen J, Mengel M, Clemens J. Epidemiology of cholera. Vaccine [Internet]. 2020 [cited 2022 Oct 11];38:A31-A40. Available from: هنا

2- Cholera-Vibrio cholerae infection- General Information [Internet]. US :Centers for Disease Control and Prevention (CDC): [updated: 2022 sep 30, cited 2022 Oct 11], Available at: هنا

3- Syrian Arab Republic: WHO Syria Situation Report #7 Cholera Outbreak. Geneva: World Health Organization; 2022. [cited 11 October 2022]. Available from: هنا