الفنون البصرية > فنانون عالميّون

أولافور إلياسون (Olafur Eliasson) حيث يلتقي الفن بالوعي البيئي

أولافور إلياسون فنان تشكيلي، يعمل في مجال واسع من الأساليب الفنية، منها الرسم، وفن التركيب، والنحت، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام (1).

منذ عام 1997، بدأ بإقامة معارضه الفردية في أكبر المتاحف حول العالم، منها متحف الفن الحديث في نيويورك، ومتحف (tate modern) في لندن (1).

أنتج عددًا من المشاريع الفنية في الفضاءات العامة، كمشروع (النهر الأخضر-green river)، الذي نُفذ في عدة مدن بين عامي 1998-2001 (2).

عام 2003، نفَّذ (مشروع الطقس-weather project) وهو عبارة عن شمس صناعية ضخمة محاطة بالضباب، في متحف tate modern، وحضره ما يزيد على مليوني شخص (2).

وفي عام 1999، وثَّق Eliasson صور 45 نهر جليدي في أيسلندا، في سلسلة صور فوتوغرافية، وفي عام 2009، وعاد بعد عشرين عام لتصويرها مرة أخرى (3).

عرضها في (سلسلة صور الذوبان الجليدي-The glacier melt series) 1999-2019، مُسلطًا الضوء على التغيرات المناخية التي طرأت (3).

(خذ وقتك-take your time) هو الاستعراض الفني الأول ل Eliasson في الولايات المتحدة الأمريكية، قدَّم فيه خلاصة 15 عام من مسيرة حياته المهنية (4).

استعمل تصاميم هندسية غريبة، وألوان مختلفة، وإسقاطات ضوئية، وعناصر مختلفة كالحجر والماء والطحالب، وحوَّل المعرض إلى مساحة مختلطة بين الثقافة والطبيعة (4).

عام 2020، أقام Eliasson معرض (أحيانًا يكون النهر هو الجسر- Sometimes the river is the bridge)، الذي يُمثِّل جهوده في تعزيز التنمية المستدامة عن طريق فنِّه (5).

يُفسر Eliasson ذلك بِأنه تحول جوهري في المنظور يسمح لنا برؤية ما هو غير واضح، ودعوة لإعادة النظر في الكيفية التي نرى بها الأشياء، لإعادة تصميم النظم التي نعيش فيها (5).

المصادر:

(1)  Olafur Eliasson Hon RA [Internet]. Royal Academy of Arts [cited 6 May 2022]. Available from: هنا
(2) Studio Olafur Eliasson [Internet]. Olafureliasson.net. [cited 6 May 2022]. Available from: هنا
(3) Olafur Eliasson in real life [Internet]. Tate. Available from: هنا;
(4) Take your time: Olafur Eliasson | MoMA [Internet]. The Museum of Modern Art. 2008 [cited 6 May 2022]. Available from: هنا
(5) Olafur Eliasson: Sometimes the river is the bridge | Exhibitions [Internet]. MUSEUM OF CONTEMPORARY ART TOKYO. 2020 [cited 6 May 2022]. Available from: هنا