الهندسة والآليات > الاتصالات والشبكات

Apple AirTag

تخيل عزيزي القارئ أنك مُتجه إلى المالديف وبعد رحلة طيران طويلة، تهبط وتفقد حقائبك وتخيب آمال السفر والسياحة لتستيقظ من الكابوس وتقرأ مقالنا الذي سيقدم لك حلًّا بسيطًا قد يوفر عليك عناء البحث عن حقائبك الضائعة أو ربما التي ستضيع لاحقًا.

في شهر نيسان من العام المنصرم 2021 أصدرت أبل مُنتجًا قد تراه بسيطًا، لكنه أتى مُنقذًا لأشيائك الضائعة أو التي قد تضيع مستقبلًا، قطعة دائرية أنيقة خفيفة الوزن تدعى (AirTag) تستطيع وضعها في حقيبتك أو شبكها مع مفاتيحك أو أغراضك الثمينة لتُمكنك من تتبعها ومعرفة موقعها لاحقًا عبر تطبيق أبل (Find My) مع الحفاظ على خصوصية بيانات موقعك وإبقائها مجهولة الهوية باستخدام بروتوكول التشفير من طرف إلى طرف (end-to-end encryption)، فما عليك إلا تقريب الجهاز الدائري من هاتفك وسيصدر صوت من المكبر المُدمج بها لتساعدك على تحديد مكانها (1).

تعتمد ال (AirTag) في عملها على النطاق الترددي الفائق العرض Ultra-WideBand (UWB) وهو بروتوكول اتصال لاسلكي قصير المدى يستخدم قوة أمواج الراديو، ويعمل بترددات عالية، تستخدمها للحصول على بيانات المكان والاتجاه العالي الدقة لتتمكن من تحديد غرضك الضائع (2).

إضافة إلى ذلك فالأجهزة المزودة بهذه التقنية ترسل نبضات طاقة قصيرة جدًّا ومنخفضة عبر طيف واسع من موجات الراديو، ما يصل إلى مليار نبضة في الثانية - أي 1 لكل نانوثانية، وعند إرسال النبضات بشكل نمط معين يمكن لـلUWB تشفير المعلومات وحساب المواقع التي تبعد أقل من سنتيمترين، إذ تستعمل بكثرة في تطبيقات إنترنت الأشياء (2).

ومن التطبيقات الممتعة التي ظهرت مؤخرًا لتقنية ال UWB هي إعلان شركة السيارات BMW عن (Digital Key Plus) بتقنية UWB الذي سيسمح لمالكي (BMW iX) الاقتران مع أجهزة iPhone ومن ثم إلغاء قفل سيارتهم وتشغيلها بأمان دون إخراج هواتفهم من حقيبتهم أو جيوبهم (2).

قد تبدو هذه التكنولوجيا غير ضارة، بل مفيدة، لكن هذا لن يمنع بعضهم من الأذية، إذ تلقت أقسام الشرطة في الولايات المتحدة تقارير عن احتمال تعقب غير مرغوب فيه أو حتى مطاردة باستخدام هذه الأجهزة، لذلك حدّثت Apple ميزات الأمان الخاصة بـ AirTag لمعالجة مخاوف المطاردة ومنع الأشخاص من وضع ال AirTag على ممتلكات شخص آخر لتتبع مكان وجوده، فأضافت ميزة تنبيه إلى أجهزة iPhone لإعلام صاحبه بأن هناك AirTag قريبة منه وليست من الأجهزة الخاصة به ليسمح التحذير باصدار نغمة عشوائية بين 8 و24 ساعة (3).

المصادر: 

1. Apple introduces AirTag [Internet]. Apple Newsroom. 2021 [cited 17 August 2022]. Available from: هنا

2. Foster I. Inside the AirTag: The Tech Behind Apple’s Latest Release [Internet]. EIT | Engineering Institute of Technology. 2021 [cited 17 August 2022]. Available from: هنا

3. Lovicott M. Apple AirTags and Your Safety [Internet]. UW–Madison Police Department. 2021 [cited 17 August 2022]. Available from: هنا