الاقتصاد والعلوم الإدارية > العلوم المالية

جائزة نوبل في الاقتصاد 2022

مُنحت جائزة نوبل في الاقتصاد في عام 2022 إلى كل من بِن برنانكي (Ben S. Bernanke) ودوغلاس دايموند (Douglas W. Diamond) وفيليب ديبفيج (Philip H. Dybvig) لبحثهم في البنوك والأزمات المالية، فقد كان بحثهم ذا قيمة كبيرة في توضيح أسلوب المجتمع في التعامل مع الأزمات المالية، إضافة إلى تحسينهم الفهمَ العام لدور البنوك -خاصة خلال الأزمات المالية- فقد أبرزوا أهمية تجنب انهيار البنوك الذي كان من أهم النتائج في البحث، وكيف يؤدي هذا الانهيار إلى تفاقم الأزمات المالية التي كان سببها في أغلب الأحيان الغايات المتعارضة بين المودعين الذين يرغبون بالحصول على نقودهم في أي وقت، ورجال الأعمال ورغبتهم بالحصول على قروض طويلة الأجل دون الاضطرار إلى سداد القرض قبل أوانه.

ففي هذا البحث عدَّ دايموند وديبفيج البنوكَ الحلَ الأمثل لهذه المعضلة عن طريق تدخلهم بصفتهم وسطاءَ يقبلون الودائع من المودعين مع إمكانية وصولهم إلى أموالهم عندما يشاؤون، وتقديم قروض طويلة الأجل للمقترضين. على الرغم من ذلك، فقد أظهر تحليلهم أن محاولة البنوك في الجمع بين هذين النشاطين يجعلها عرضة للانهيار -خاصة عند سحب عدد كبير من المدخرين أموالًهم معًا- مما يؤدي إلى انهيار البنك -خاصة بعد حادثة الكساد الكبير التي حدثت في ثلاثينات القرن الماضي- فقد حلّل برنانكي الأزمة المذكورة سابقًا، ووضّح أن عمليات إدارة البنوك كانت العامل الأبرز في تعميق الأزمة وأمتدادها التي أدت إلى تقليص قدرة المجتمع على الاستثمار الأمثل للمدخرات المتاحة (1).

المصدر:

The Sveriges Riksbank Prize in Economic Sciences in Memory of Alfred Nobel 2022. Nobel Prize Outreach. 2022 [cited 10 October 2022]. Available from:

هنا