الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

النظم الغذائية النباتية وسرطانات الجهاز الهضمي؟

وفقًا لأحدث الإحصائيات في قاعدة بيانات (GLOBOCAN) لعام 2020، حدثت أكثر من (1.9) مليون حالة سرطان القولون والمستقيم و(935000) حالة وفاة ناجمة عنهما، وقد يرتفع عبء السرطان إلى (27.5) مليون حالة جديدة سنويًّا بحلول عام 2040؛ إذ كانت أورام المعدة مسؤولةً عن أكثر من مليون حالة جديدة وما يقرب 769000 حالة وفاة، لتحتل المرتبة الخامسة في الحدوث والرابعة في الوفيات على مستوى العالم؛ إذ كان سرطان الكبد سادس أكثر أنواع السرطانات شيوعًا وثالث سبب رئيسٍ للوفاة بالسرطان في جميع أنحاء العالم (906.000) حالة جديدة و(830.000) حالة وفاة، وحل سرطان المريء في المرتبة السابعة في الإصابة (604.000 حالة جديدة) والسادس في الوفيات بشكل عام (544.000 حالة وفاة). فمن الضروري والعاجل إنشاء برامج وقائية أولية من سرطانات الجهاز الهضمي (1).

وقد تبين عن طريق دراسات عدة أن هناك علاقة بين تناول اللحوم الحمراء - خاصة استهلاك اللحوم المصنعة - وزيادة خطر الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي (2,3). مما أدى ذلك إلى زيادة التركيز على الدور الذي قد تؤديه الأنظمة الغذائية النباتية في الوقاية من السرطان (4).

وتشمل سرطانات الجهاز الهضمي الشائعة أورام الكبد والمريء والمعدة والقولون والمستقيم، التي تعد من أهم 10 قضايا رعاية صحية في جميع أنحاء العالم (4).

ويصنف متبعو الأنظمة الغذائية النباتية إلى ستة أنواع مختلفة تبعًا لاختيار الطعام:

  1. الخضري (فيغان - vegan): يأكل الأطعمة النباتية فقط لكن لا يأكل اللحوم الحمراء أو الدواجن أو الأسماك أو منتجات الألبان أو البيض.
  2. (نباتي الأسماك - pesco-vegetarian): يأكل الأطعمة النباتية ويأكل السمك، لكن لا يأكل اللحوم الحمراء أو الدواجن أو منتجات الألبان أو البيض.
  3. (نباتي البيض - ovo-vegetarian): يأكل الأطعمة النباتية ويأكل البيض، لكن لا يأكل اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك أو منتجات الألبان.
  4. (نباتي الألبان - lacto-vegetarian): يأكل الأطعمة النباتية ويأكل منتجات الألبان، لكن لا يأكل اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك أو البيض.
  5. (نباتي الألبان والبيض - lacto-ovo-vegetarian): يأكل الأطعمة النباتية ويأكل منتجات الألبان والبيض دون اللحوم الحمراء أو الدواجن أو الأسماك.
  6. (نباتي الألبان والبيض والسمك - pesco-lacto-ovo-vegetarian): يأكل الأطعمة النباتية ومنتجات الألبان والبيض والأسماك دون اللحوم الحمراء أو الدواجن.
  7. (نصف النباتي - semi vegetarian): يأكل منتجات الألبان والبيض وبعض اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك مرة واحدة أو أكثر في الشهر لكن مرة واحدة فقط في الأسبوع.
  8. (شبه النباتي - flexitarian): يأكل منتجات الألبان والبيض وبعض اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك من حين لآخر.
  9. أنماط غذائية مصنفة أخرى، كـ(حمية البحر الأبيض المتوسط - Mediterranean diet) و(نظام الحكيم - prudent diet) والنُهج الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم (DASH)، وتُعرف وتُتبع على نطاق واسع، نظرًا إلى أن هذه الحميات الثلاث تركز أيضًا على الخضار والفواكه والحبوب، فقد عدّت أنظمةً غذائيةً نباتيةً.

مع هذه التصنيفات المعقدة، تتطلب الأنماط الغذائية والأنواع الفرعية للسرطان تجميعًا تفصيليًّا إضافيًّا (5). 

أُجرى باحثون صينيون مراجعةً منهجيةً حديثةً واُستند إلى بيانات لأكثر من (3) ملايين شخص، وخَلُص التحليل إلى أن الوجبات الغذائية التي تحتوي على اللحوم الحمراء أو المصنعة ترتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي. وبينت الدراسة أيضًا أن الدور الذي يؤديه النظام الغذائي النباتي في الوقاية من السرطان لا يزال يحتاج إلى مستوى عالٍ من الأدلة الإحصائية. على أي حال، خَلُص التحليل العام إلى أن النظم الغذائية النباتية أدت دورًا وقائيًّا في خطر الإصابة بأورام الجهاز الهضمي (5).

ويحتوي النظام الغذائي النباتي على 80٪ إلى 90٪ من الأطعمة النباتية غير المصنعة كالبقوليات والفواكه والخضروات والبذور والحبوب الكاملة والمكسرات (5).

في النظام الغذائي النباتي، قد ينتهي الأمر ببعض الأشخاص بتناول كمية قليلة من الأطعمة النباتية المصنعة، وقد يأكلون أحيانًا كميات قليلة من الأطعمة الحيوانية كمنتجات الألبان أو اللحوم  (5).

وخلص الفريق عن طريق تحليلات لمجموعات فرعية أن النظم الغذائية النباتية قللت مخاطر الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطان البنكرياس والقولون والمستقيم (5).

في مراجعة أخرى، ركّز فريق من الباحثين في الولايات المتحدة على النظم الغذائية النباتية و(الكيتونية - ketogenic  diets) وقد أصبح هذان النظامان أكثر شعبية (6).

المصادر: 

1- Oussalah A, Levy J, Berthezène C, Alpers D, Guéant J. Health outcomes associated with vegetarian diets: An umbrella review of systematic reviews and meta-analyses. Clinical Nutrition [Internet]. 2020 [cited 30 September 2022];39(11):3283-3307. Available from: هنا
2- Yiannakou I, Barber L, Li S, Adams-Campbell L, Palmer J, Rosenberg L et al. A Prospective Analysis of Red and Processed Meat Intake in Relation to Colorectal Cancer in the Black Women's Health Study. The Journal of Nutrition [Internet]. 2021 [cited 30 September 2022];152(5):1254-1262. Available from: هنا
3- Cross A, Ferrucci L, Risch A, Graubard B, Ward M, Park Y et al. A Large Prospective Study of Meat Consumption and Colorectal Cancer Risk: An Investigation of Potential Mechanisms Underlying this Association. Cancer Research [Internet]. 2010 [cited 30 September 2022];70(6):2406-2414. Available from: هنا
4- Sung H, Ferlay J, Siegel RL, Laversanne M, Soerjomataram I, Jemal A, et al. Global cancer statistics 2020: Globocan estimates of incidence and mortality worldwide for 36 cancers in 185 countries. CA: A Cancer Journal for Clinicians. 2021 [cited 26 September 2022];71(3):209–249. Available from: هنا
5- Zhao Y, Zhan J, Wang Y, Wang D. The relationship between plant-based diet and risk of digestive system cancers: A meta-analysis based on 3,059,009 subjects. Frontiers in Public Health 2022[cited 26 September 2022];10. Available from:  هنا;
6- Weber DD, Aminzadeh-Gohari S, Tulipan J, Catalano L, Feichtinger RG, Kofler B. Ketogenic diet in the treatment of cancer – where do we stand? Molecular Metabolism. 2020;33:102–121. Available from: هنا