صناعة الباحثين > الجامعات والتعليم العالي

يوم المعلم العالمي 2022

نحتفل بيوم المعلم العالمي سنويًّا في 5 تشرين الأول (أكتوبر)، وذلك بالتعاون بين منظمة اليونسكو (UNESCO) ومنظمة العمل الدولية (ILO) ومنظمة اليونيسيف (UNICEF) ومنظمة التعليم الدولية (EI) (1).

يُعد المعلمون من أقوى العوامل تأثيرًا في تحقيق المساواة في التعليم ورفع جودته وجعله متاحًا. ومع ذلك، يشكل تدريبهم وتوظيفهم واستبقاؤهم وظروف عملهم مصدر قلق؛ إذ يعاني العالم نقصًا في أعداد المعلمين المدربين تدريبًا جيّدًا، ويشير معهد اليونسكو للإحصاء (UIS) إلى وجوب تعيين 69 مليون معلم لتحقيق شروط التعليم الشامل للمرحلة الابتدائية والثانوية بحلول عام 2030 (2).

سيركز يوم المعلم العالمي عام 2022 فرص التطوير والتنمية المهنية التي يمكن إتاحتها عند توفير ظروف عمل لائقة للمعلمين، وذلك تحت شعار "يبدأ تغيير التعليم مع المعلمين" (1).

في سورية؛ حذّرت مسؤولة في الأمم المتحدة من خطورة ضياع جيل كامل من الأطفال بسبب عدم الالتحاق بالمدارس ونقص الغذاء ونقص الظروف الآمنة (3)؛ فقبل الحرب السورية، كان التعليم على رأس أولويات سورية، مع إلزامية الالتحاق بالمدارس الابتدائية ووصول نسبة التعليم إلى 90٪، أما في الوقت الحاضر، أصبحت الأولويات أكثر قسوةً لتشمل البقاء وتحقيق الاحتياجات الأساسية، وغدا ما يقارب نصف السكان في سن الدراسة في البلاد غير قادرين على الالتحاق بالمدرسة بانتظام (4).

فما الحل برأيك لإعادة تأمين مستوًى جيد من التعليم؟ وهل تعرف أية محاولات ناجحة في هذا المجال؟

المصادر:

1. World Teachers' Day [Internet]. UNESCO [cited 22 September 2022]. Available from: هنا

2. Teachers [Internet]. UNESCO [cited 22 September 2022]. Available from: هنا

3. Whole generation of Syrian children ‘might be lost’, senior humanitarian warns Security Council [Internet]. United Nations. 2022 [cited 22 September 2022]. Available from: هنا

4. Khansa J, Bahous R. Challenges of teaching Syrian refugee children in Lebanon: teachers’ insights. Intercultural Education [Internet]. 2021 [cited 22 September 2022];32(3):280-295. Available from: هنا