الفنون البصرية > سلسلة لوحة في لمحة

بول غوغان ولوحة الحصان الأبيض

لوحتنا لهذا الأسبوع هي لوحة الحصان الأبيض (The White Horse) للفنان بول غوغان (Paul Gauguin)، ينتمي الفنان إلى الحركة الفنية الرمزية (Symbolist art movement) (1؛ وهي حركة فنية وأدبية تقترح الأفكار عن طريق الرموز وتؤكد المعنى الكامن وراء الأشكال والخطوط والألوان، وتُجسد أعمالُ بعض مؤيديها نهايةَ تقليد الفن التمثيلي القادم من العصور الكلاسيكية (2).

 كان معروفًا بفنِّه الذي يوصف بالهمجي أو الوحشي، وعلى الرغم من أنه بدأ حياته الفنية مع الانطباعيين في باريس في حقبة 1880، فإنه فكر في الهروب من الحضارة الغربية باحثًا عن مكان يتمكن فيه من ابتكار فن بسيط (1).

خرقت مجموعةٌ من الفنانين الشباب في أواخر 1880 طبيعةَ الانطباعية باحثين عن أساليب فنية مستقلة للتعبير عن الانفعالات عوضًا عن الانطباعات البصرية البسيطة، مركزين على الأنماط العميقة للرمزية، كان فنُّهم يتميز بإحساس جمالي متجدد بالإضافة إلى نزعات تجريدية.

كان (Paul Gauguin) وجورج سورا(George Seurat) وفينسنت فان غوخ Vincent Van) Gogh) وبول سيزان (Paul Cezanne) من الفنانين الأوائل الذين استجابوا للانطباعية؛ إذ اتَّبع كل منهم نهجًا فنيًّا مختلفًا في البحث عن الإنجازات الفنية الحقيقية؛ فدُعي هؤلاء الفنانون بِما بعد الانطباعيين، مع أنهم لم يروا أنفسهم في ذلك الوقت جزءًا من هذه الحركة الجماعية (3).

 لوحتنا هي تركيبة مُؤلَّفة من مجموعة من المنحنيات المنتشرة بين أسفل اللوحة وأعلاها دون خطوط أفقية؛ فالسطوح الأفقية والعمودية متناغمة مع بعضها -كالبحيرة والأعشاب في مقدمة اللوحة- ومرسومة بمنظور يُمكِّننا من رؤية المشهد من الأمام والخلف في الوقت نفسه (4).

 تعود هذه المستويات مع المنحنيات المرسومة بها الأحصنة بالإضافة إلى أشكال أوراق الشجر إلى الرسومات اليابانية التي كانت مصدر إلهام كبير في أسلوب (Gauguin) في حقبة مُعيَّنة؛ إذ اتَّبع هذا الأسلوب في هذه اللوحة ولكن بشكل مخفف. كذلك هناك تنوع وتغير انطباعي في الإضاءة والتركيب فيما يتعلق بالبحيرة والحقل، فكان الحصان الأبيض في هذه اللوحة أكثر العناصر طبيعية، الذي رُسِم باللون الأخضر الرمادي؛ وذلك بسبب انعكاس الضوء القادم من الأعلى، الذي قد صُفِّي ونُقِّي عن طريق مروره عبر أوراق الشجر الخضراء فوق الحصان الذي يبدو مستقلًّا وحرًّا دون أيِّ راكب عليه وبوضعية حيوية (4).

اسم اللوحة: The White Horse - الحصان الأبيض

تاريخ رسم اللوحة: 1898

أبعادها: 141*92 سم

خامتها: زيتي على القماش

اسم الفنان: Paul Gaugin - بول غوغان

جنسيته: فرنسي

المدرسة الفنية: الحركة الرمزية - Symbolist art movement

تاريخ ميلاده ووفاته: 1848 - 1903

رابط اللوحة بدقة عالية:

المصادر:

1. Paul Gauguin - 277 Artworks, Bio & Shows on Artsy [Internet]. Artsy.net. [cited 1 February 2022]. Available from: هنا;
2. Symbolism Movement Overview [Internet]. The Art Story. [cited 1 February 2022]. Available from: هنا;
3. Voorhies J. “Post-Impressionism.” In Heilbrunn Timeline of Art History [Internet]. The Metropolitan Museum of Art. 2004 [cited 1 February 2022]. Available from: هنا;
4. The White Horse 1898, by Paul Gauguin [Internet]. Paul Gauguin. [cited 1 February 2022]. Available from: هنا