البحث العلمي والمنهجية العلمية > المنهجية العلمية

مراحل إعداد الأعمال في "الباحثون السوريون"

تتّبع الأعمال المُعدَّة في شبكة "الباحثون السوريون" منهجيةً علميةً محددةً تهدف إلى نشر مختلفِ المعارف الموثوقة، وشتى المعلومات بأسلوب مبسَّط يُحفّز تفكير قرائها ونقاشهم.

وإن كان ما يبدو على شاشاتِ متابعينا مختزلًا في أعمال عديدة؛ نُفرد في هذا الألبوم بضعةَ سطورٍ للحديث عن خلية نحلٍ لا تكلّ وجهودٍ لا تُحصى في خطوات إعداد هذه الأعمال ونشرها.

اقتراح الأفكار للأعمال:

يقترحُ أعضاء كل قسم من أقسام "الباحثون السوريون" أفكارًا رئيسةً للموضوعات المقترَح إعدادها والموافِقة لاختصاص كل قسم، آخذين بالحسبان اقتراحاتِ المتابعين في التعليقات أو على رسائل الصفحة.

اختيار المصادر الموثوقة:

يدعم معدُّ المحتوى العلمي أفكارَ العمل باختياره المصادر المتعددة والموثوقة أكاديميًّا غير المنحازة والقابلة للتتبُّع والأدلة العلمية لتقييم معلوماتها منهجيًّا.

كتابة العمل:

يلتزم معدُّ العمل أسسَ الكتابة العلمية الأكاديمية من تنظيم الأفكار وتسلسلها المنطقي ودعمها بالمصادر الموثوقة المتعددة ومناقشتها بموضوعية وحيادية بأسلوبٍ بسيط موجَز ومتوازن.

التدقيق والمراجعة العلمية:

يقارِن المدقّق العلمي صحةَ المعلومات المكتوبة من قبل المُعدّ ودقتها وسلامة صياغة أفكارها العلمية مع ما ورد ضمن المصادر المُدرَجة؛ وذلك بعد التأكد من موثوقيتها ومناقشتها.

مراقبة جودة العمل العلمية: 

يتأكد مشرفو الجودة من موثوقية المصادر الواردة ضمن العمل مجددًا، ومن صحة توثيقها والتزامها نمطِ الصياغة العلمية المتّبعة ومبادئها.

التدقيق اللغوي:

يُشرِف المدقق اللغوي على سلامة الأسلوب وصحة صياغة المعلومة العلمية بلغةٍ عربية بسيطة وواضحة للقارئ.

التصميم:

يختار مصمِّم العمل الهويةَ البصرية الملائمة لكل عمل، ويُشرف على تعديلها أو تصميمها لتعكس محتواه العلمي بدقة، ولتُسهم في وضوح أفكاره.

النشر:

يُخرِج الناشِر العملَ بصورته النهائية المعدَّة للقراءة بعد تحققه من سلامة الروابط الإلكترونية لمصادر الأعمال وإتمام المراحل السابقة جميعها على نحوٍ سليم.

المُحاوِر:

يُسهم المُحاور في نقاش ردود القراء الواردة بعد نشر الأعمال بأسلوب علمي منطقي وفقًا لمصادر العمل، إضافةً إلى تلقيه اقتراحاتهم.